الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا اعتقل صحفيون أتراك أثناء تغطية الزلزال المدمر؟.. نقلوا حكايات إنسانية

مير على كوجر صحفي تركي
مير على كوجر صحفي تركي

عندما ضرب الزلزال المدمر سوريا وتركيا في 6 فبراير الماضي اعتقل عشرات الصحفيين ومنعوا عن الكتابة بسبب تغطيتهم للمناطق فور وقوع الزلزال حيث حمل عدة صحفيين المنطقة المنكوبة كاميراتهم وميكرفوناتهم ليجروا مقابلات مع الناجين من الكارثة.

وسبقهم صحفي أوقعهم في مشكلات مع السلطة التركية حيث رصدت هيئة الإذاعة البريطانية أحد الصحفيين الذين كانوا تحت التحقيق ويدعى «ميرعلي كوجر».

قصص وحكايات مؤثرة من عمال الإنقاذ

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية قال المراسل «مير على جوكر» إنه لم يستطيع كبح نفسه وعدم تصوير كارثة الزلزال الذي تعرضت له تركيا فأمسك كاميرته وتوجه إلى المنطقة المتضررة لمقابلة الناجين، وبالتالي شارك قصص وحكايات مؤثرة من عمال الإنقاذ.

وأضاف أنه الآن على قيد التحقيق بسبب للاشتباه به في نشر أخبار كاذبة تصل إلى ثلاثة سنوات حبس قائلا: "أنا واحد من أربع صحفيين على الأقل تم التحقيق معهم بسبب تغطية الزلزال".

كلباه ينبحان قبل الزلزال بدقائق

ويروي «على» أنه عرف بالزلزال عندما كان في الشرفة فلاحظ أن كلباه ينبحان بشدة دون سبب بشكل مستمر ودون توقف، حيث تذكر أنهم نبحوا مثل ما حدث في عام 2020 قبل ثوان من الزلزال الذي ضرب شرق تركيا.

اختبأت تحت طاولة العشاء

وأكد: "أنني كنت أرتجف لأن المنزل كان يهتز وشعرت بالتلفاز يهتز فاختبأت تحت طاولة العشاء مع الكلاب وبعد ذلك اندفعتت إلى الخارج وغادرت المنزل ثم توجهت إلى مدينة غازي عنتاب.. وقد صدم بمشاهد الدمار والضحايا".

وأوضح أنه توفى نحو 3000 شخص في أول لزلزال في غازي عنتاب وعندما أمسكت الميكروفون والكاميرا لم استطع كبح دموعي.. وتأثرت بوجود المتطوعين حيث شارك قصصهم على تويتر وأشارت إلى أن بعض الناجيين لم يتلقوا المساعدة".

اقرأ أيضا: برلمانية: استهداف قناة السويس بسبب نجاحها.. وخبير: يجب مقاضاة ”قنوات الفتنة”

اقرأ أيضا: بعد وفاة طالبة بسبب التنمر.. استشاري: «جهزوا ردود للرد على المتنمرين...

اقرأ أيضا: استخدام كرستيانو رونالدو للحجامة يثير الجدل.. وأحمد كريمة يرد: لا علاقة لها...اليوم الأحد، 26 فبراير 2023 01:40 مـ