الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:18 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أكل لحوم الحمير حرام شرعا» تصريحات الفقهاء تحسم الجدل

أكل الحمير-ياندكس
أكل الحمير-ياندكس

«لحم الحمير حلال».. أثارت تصريحات الإعلامي تامر أمين الجدل على منصات التواصل الاجتماعي بعد تأكيده على أن لحم الحمير يباع ويأكل في كثير من الدول وليس هناك شرع ديني يمنع أكلها، متسائلا من الناحية الدينية والغذائية هل هي آمنة؟.

انتشرت تساؤلات رواد التواصل الاجتماعي عبر الفيسبوك بين مؤيد ومعارض لهذه المسألة التي ظلت الجهود الأمنية تحاربها خلال السنوات الماضية حتى انعدمت انتشارها جزءيِ، لذلك تستعرض جريدة "الطريق" أبرز تصريحات الفقهاء عن أكل لحم الحمير والخيول.

يحرم تناول أكل البغال والحمير

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن هناك إجماع بين فقهاء المسلمين بتحريم تناول لحوم البغال والحمير.

وأضاف كريمة خلال تصريحات تلفزيونية، أن تناول لحوم الحمير والبغال محرم نهائي، مشيرا إلى أن الفقهاء ذهبوا إلى تحريم تناول لحوم كل ناب يفترس به كالكلاب والقطط والأسود والذئاب.

وأكد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن المالكية لم يجز تناول لحوم الكلاب كما يردد البعض.

الحيوان النجس لا نتكلم عن أكله

وفي سياق آخر، قال خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن هناك امرأة عذبت هرة فدخلت النار، ويتسائل الناس خلال ارتفاع أسعار اللحوم "هل يجوز أكل لحوم الكلاب والقطط والخيول"؟.

وأضاف خلال برنامج لعلهم يفقهون في عام 2017، أن الحيوان النجس لا نتكلم عن أكله، مشيرا إلى أن جمهور الفقهاء من الشافعية والأحناف أن الكلب نجس ولكن المالكية قالوا إنه ليس نجس وكان أكله جائز.

وأوضح، أن الحمر نوعان حمر أهلية ووحشية لذلك الحمار المخطط يجوز اكله والحمار الأهلي لا يجوز أكله.

تصريح الافتاء لحسم الجدل

ولحسم الجدل، كشفت دار الافتاء المصرية، في عام 2016 أن جمهور العلماء أتفق على حرمة أكل الحمير الأهلية وهي المستأنسة التي تعيش بين الناس وتحمل أثقالهم.

تصريح علاء مبارك

ورد علاء مبارك على تصريحات الإعلامي تامر أمين في تغريدة على موقع تويتر: "الخَيلَ وَالبِغالَ وَالحَميرَ لِتَركَبوها وَزينَةً وَيَخلُقُ ما لا تَعلَمونَ".

وتابع: "لحم حمير أية بس يا أستاذ تامر.. مع كل احترامي لحضرتك يا ريت نتوخى الدقة والحذر عند تناول معلومات.. حيث أن دار الافتاء أكدت أن ذبح الحمير وأكلها حرام شرعا".