الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تسببها في انتشار الالتهاب الكبدي.. سحب الفراولة العضوية المجمدة من الأسواق الأمريكية

الفراولة العضوية المجمدة_مصدر الصورة_إدارة الغذاء والدواء الأمريكية
الفراولة العضوية المجمدة_مصدر الصورة_إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية سحب جميع الكميات المتواجدة في الأسواق من الفراولة العضوية المجمدة، وذلك عقب تسببها في إصابة عدد من الأشخاص بالالتهاب الكبدي الوبائي "أ" في واشنطن.

ووفقا لبيان صادر من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن مرض الالتهاب الكبدي "أ" يحدث عادة في غضون 15 إلى 50 يوما بعد تناول أو شرب طعام أو ماء ملوث.

وذكر البيان، أن أعراض الإصابة بفيروس التهاب الكبد "أ" تشمل التعب والغثيان والقيء وآلام البطن واليرقان والبول الداكن والبراز الشاحب، وفي بعض الحالات خاصة عند الأطفال أقل من سن السادسة قد تكون عدوى التهاب الكبد "أ" بدون أعراض.

وأشار البيان إلى أنه يجب على المستهلكين والمطاعم وتجار التجزئة عدم بيع أو تقديم أو تناول الفراولة المجمدة التي تم استرجاعها، كما يجب إرجاع هذه المنتجات المسترجعة أو التخلص منها.

ولفت البيان إلى أنه إذا اشترى المستهلكون الفراولة العضوية المجمدة التي تم استرجاعها وتناولوها في الأسبوعين الماضيين ولم يتم تطعيمهم ضد التهاب الكبد "أ" ، فيجب عليهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية على الفور لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى الوقاية.

وأوصي البيان الأشخاص غير الملقحين الذين تعرضوا لفيروس التهاب الكبد "أ" في الأسبوعين الماضيين بضرورة الحصول على التطعيم لأن التطعيم يمكن أن يمنع عدوى فيروس التهاب الكبد "أ" إذا تم إعطاؤه في غضون 14 يوما من التعرض للإصابة.

وتقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية بالتحقيق في تفشي عدوى فيروس التهاب الكبد "أ" المرتبطة بالفراولة العضوية المجمدة التي يستوردها مورد مشترك من مزارع معينة تقع في باجا في كاليفورنيا والمكسيك، وبيعت الفراولة العضوية المجمدة لمجموعة متنوعة من تجار التجزئة تحت علامات تجارية متعددة.