الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مناورات بحرية أمريكية أوروبية مشتركة ضد الصين

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي مناورات بحرية مشتركة لمدة يومين، وفق استراتيجيات واشنطن والاتحاد الأوروبي بخصوص المحيطين الهندي والهادئ.

وزارة الخارجية الأمريكية قالت في بيان "في 23 و24 مارس 2023، أجرى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مناورة بحرية مشتركة على النحو المتفق عليه في اجتماع التشاور رفيع المستوى بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في 2 ديسمبر 2022".

وجاء في البيان أن السفينة الحربية الأمريكية يو إس إس بول هاميلتون، والسفينة الإسبانية رينا صوفيا المرتبطة بعملية أتالانتا البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، والسفينة الإيطالية كارلو بيرجاميني، شاركوا في التمرين، والدورات التدريبية التي تهدف إلى تحسين إجراءات الصعود على متن السفن، وملاحة السفن. تم تنفيذ التكامل في التمرين.

البيان، لم يتضمن مكان إجراء التمرين، وقال "يعد التمرين جزءًا من الالتزامات المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن التعاون البحري التطبيقي الذي يهدف إلى تعزيز حرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ، بما يتماشى مع وثائق مثل البوصلة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي، واستراتيجية التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة المحيط الهادئ، واستراتيجية الولايات المتحدة للمحيطين الهندي والهادئ. ويؤكد الاتحاد الأوروبي مجددًا أنهما سيعملان على تعزيز العمل المشترك والتنسيق من أجل الأمن البحري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وسيسعيان إلى تعزيز استخدام البحار وفقًا للقانون الدولي".

يذكر أن الهدف الرئيسي للمناورة هو معارضة الصين في نطاق منافسة القوى العظمى في منطقة المحيط الهادئ.