الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:57 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صيام الأطفال في رمضان.. ما السن الشرعي لصوم أبنائنا؟

صوم الاطفال - ياندكس
صوم الاطفال - ياندكس

يتسائل العديد من الوالدين عن السن المناسب لصيام الأطفال خلال شهر رمضان، وهذه الأسئلة يزداد نسب البحث عنها يوميًا والتساؤلات بشأن هذا الموضوع.

حول ذلك. قدم الشيخ أحمد صديق، أحد شيوخ الفتوي بدار الإفتاء، في تصريحات خاصة لموقع " الطريق"، متى يسمح للأطفال الصيام خلال الشهر الكريم.

متي يصوموا الأطفال في رمضان

أكد "صديق"، أن الدين الإسلامي خفف مشقة الصوم على جميع الأطفال، لذلك عدم صوم الطفل الصغير لحين يصل لعمرالبلوغ، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ».

اعرف العمر الشرعي لصوم الأطفال:

قال " أحد فتوي دار الإفتاء"، إن السن الشرعي لصوم الأطفال، وذلك يكونوا في سن العاشرة من أعمارهم، لأنه يعتبر سن الإطاقة، بالإضافة أنه يعد السن الذي يختلف باختلاف بنية الولد، ولأنه يكون متعلق بالبلوغ والعقل.

أوضح "صديق"، بأن الشخص المسلم مكلف من فترة بلوغه الالتزام ، بأركان الإسلام الـ 5، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «بُنِىَ الإِسْلاَم عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ» رواه البخاري.

من المفضل أن نحفز الأطفال على الصيام

أضاف أنه من الأفضل على الوالدين، يعودوا أطفالهم على الصيام قبل إتمام عملية بلوغهم، وتعليمهم الصلاة والصيام، كما يسمح باصطحاب الأطفال لتأدية فريضة العمرة أو الحج بدون إرهاق، ويحسب لهم حج نافلة.