الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:00 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نتنياهو يفشل في تنفيذ قرار إقالة وزير الدفاع

تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قرار اتخذه الشهر الماضي، بإقالة وزير الدفاع، بعد اندلاع احتجاجات حاشدة ضده.

وأعلن نتنياهو في مؤتمر صحفي الإثنين تراجعه، قائلا إن وزير الدفاع يوآف جالانت سيبقى بمنصبه بعد إقالته قبل أسبوعين.

أقيل جالانت من منصبه بعد أن دعا إلى تعليق خطط الإصلاح القضائي التي يدعمها نتنياهو، والتي من شأنها أن تسمح للحكومة بإلغاء قرارات المحكمة العليا ومنح السلطة التنفيذية مزيدًا من الصلاحيات لتعيين القضاة.

وقال في المؤتمر الصحفي "جالانت لا يزال في منصبه كوزير للدفاع وسنواصل العمل معا من أجل أمن مواطني إسرائيل" .

أثار قرار نتنياهو إقالة جالانت احتجاجات حاشدة في جميع أنحاء البلاد ودفع القنصل العام الإسرائيلي في نيويورك إلى التنحي حيث أصبح "قلقًا بشكل متزايد" من سياسات الحكومة الإسرائيلية.

كما قالت إدارة بايدن في ذلك الوقت إنها "قلقة للغاية" بشأن التوترات المستمرة في إسرائيل. كما أثار المشرعون الأمريكيون مخاوفهم بشأن الإصلاحات القضائية المحتملة الشهر الماضي، قائلين إن الإصلاحات القضائية المقترحة قد تكون غير ديمقراطية.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان الشهر الماضي: "نشعر بقلق عميق إزاء التطورات التي حدثت اليوم من إسرائيل، والتي تؤكد بشكل أكبر على الحاجة الملحة للتوصل إلى حل وسط" .

كما قال واتسون في البيان إن القادة الإسرائيليين يجب أن "يتوصلوا إلى حل وسط في أقرب وقت ممكن"، واصفًا إياه بأنه "أفضل طريق للمضي قدمًا لإسرائيل وجميع مواطنيها".