الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:30 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المتحف المصري بالتحرير يعلن عرض قطع أثرية فريدة احتفالا بوضع حجر أساسه

أثرية فريدة
أثرية فريدة

أعلن المتحف المصري بالتحرير عن عرض قطع أثرية فريدة بمناسبة ذكري مرور 126 عام على وضع حجر أساس المتحف المصري بالتحرير والذي يوافق الأول من أبريل عام 1897.

وأوضح المتحف المصري بالتحرير، أن القطع الأثرية الجديدة هي عبارة عن الأدوات التي تم استخدامها أثناء وضع حجر أساس المتحف في الأول من أبريل عام 1897م لتكون قطعة شهر إبريل.

وأشارت إدارة المتحف إلى أن القطع المعروضة الجديدة تضم كل من مجرفة حجر الأساس، والمطرقة المُستخدمة في وضع حجر الأساس، والميدالية التذكارية، والريشة ودواة الحبر التي تم التوقيع بهما لتخليد هذا الحدث الهام.

ويذكر أن المتحف المصري من أقدم المتاحف الأثرية في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم، يعرض المتحف مجموعة كبيرة تمتد من فترة ما قبل الأسرات إلى العصرين اليوناني والروماني.

افتتاح المتحف المصري بالتحرير

ويجدر بالذكري أن الخديوي عباس حلمي الثاني افتتح المتحف المصري بالتحرير في عام 1902، وأصبح معلمًا تاريخيًا في وسط القاهرة، ومكانًا لأروع قطع الآثار المصرية القديمة، ومن بين مجموعات المتحف التي لا مثيل لها المجموعة الجنائزية ليويا وتويا، وبسوسينيس الأول وكنوز تانيس، ولوحة نعرمر التي تخلد توحيد مصر العليا والسفلى تحت ملك واحد، وهي من بين القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن في المتحف.

موضوعات متعلقة