الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:06 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معالم رمضانية 21».. مقام سيدنا الحسين «سيد شباب أهل الجنة»

مقام سيدنا الحسين
مقام سيدنا الحسين

ترعرع الأنبياء وأولياء الله الصالحين على أرض مصر، إذ اصطفاهم الله في الأرض، لنشر الخير والبر فيهونون عن الناس مصائب الدهر، ويدعونهم إلى الإيمان والتقوى والتضرع إلى الله.

فأحبهم أهل مصر، وبنوا لهم المساجد والمقامات التي تحمل أسماءهم حتى الآن، وترددوا على زيارة أضرحتهم، ونستعرض معكم طوال شهر رمضان المبارك، ضمن سلسلة معالم رمضانية، رحلتهم في الدعوة إلى الله، ونستعرض اليوم محطات من حياة سيدنا الحسين.. سيد شباب أهل الجنة.

شخصية اليوم... سيدنا الحسين

سيدنا الحسين المعروف بأنه سيد شباب أهل الجنة، هو ابن الإمام علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي أبو عبد الله، هو خامس أهل الكساء، عندما ولد أذن له النبي في أذنه، ريحانة النبي ﷺ، يشبه النبي من الصدر إلى ما أسفل.

ولد سيدنا الحسين 3 شعبان عام 4 هجريا، بعد عام من مولد أخيه الحسن، عاش مع جده المصطفى ﷺ نيفًا وست سنوات.

وقد روى أن الرسول ﷺ قال عنه: «حُسَيْنٌ مِنِّي، وَأَنَا مِنْ حُسَيْنٍ، اللهمَّ أَحِبَّ مَنْ أَحَبَّ حُسَيْنًا، حُسَيْنٌ سِبْطٌ مِنَ الأَسْبَاطِ، الحَسَنُ والحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ».

استشهد سيدنا الحسين يوم الجمعة أو السبت الموافق 10 محرم سنة 61 هجريًا، في موقعة كربلاء بالعراق، عن عمر يناهز 57 عاما

شارك في فتح أفريقيا وآسيا بعد وفاة أبيه، فضلا عن أنه شارك مع ولاده قبل وفاته في واقعتى الجمل وصِفِّينَ، وحروب الخوارج وغيرها، كما سجل التاريخ والمؤرخون.