الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤشر للإصابة بالسكتة الدماغية.. أضرار عادات النوم السيئة وطرق الوقاية منها

عادات النوم السيئة-موقع سي إن إن
عادات النوم السيئة-موقع سي إن إن

يتعرض العديد من الأشخاص لسكتات دماغية بشكل مفاجئ، وتزداد نسب الإصابة بالسكتة الدماغية في السنوات الماضية، ويرجع ذلك نتيجة عادات النوم السيئة، التي يتبعها بعض الأشخاص، ولا يدركون مدى خطورتها على الصحة.

وفقا لما جاء بموقع «سي إن إن»، أن الشخص الذي يواجه مشكلة عند النوم، يكون أكثر إصابة بالسكتة الدماغية، كما يؤكد الأطباء، موضحا أن الشخص الذي ينام فترة أقل من 5 ساعات على مدار اليوم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بثلاثة أضعاف.

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالسكتات الدماغية

- يجب اتباع النوم الصحي أو الجيد، خاصة للأشخاص الذين يرغبون في التقليل من خطورة السكتة الدماغية، لذلك يفضل أخذ قسط كافٍ من النوم بشكل منتظم.

- فقدان الوزن: أظهرت بعض الأبحاث العلمية بأن الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30 كيلو، هذا يزايد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، والتي تقارن مع أصحاب الوزن الطبيعي، والتي يكون «مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من 25».

- الإبتعاد عن الإجهاد البدني، عندما يبذل الأشخاص جهدا كبيرا، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، يرجع نتيجة قلة الراحة، خاصة عند العمل لساعات طويلة بدون استرخاء، أو كثرة التفكير العاطفي المستمر، بالتالي يزيد من إفراز الهرمونات، التي تعمل على ارتفاع في ضغط الدم، كما تزايد احتمالية التعرض لتجلط الدم، مما يؤدي للإصابة بالسكتات الدماغية.