الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:31 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

في ذكرى ميلاده.. لماذا لقب عمر الشريف الشيخ الشعراوي بـ «الممثل»؟

الشيخ الشعراوي وعمر الشريف
الشيخ الشعراوي وعمر الشريف

تحل اليوم ذكرى ميلاد إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، الذي ولد في مثل هذا اليوم الموافق 15 أبريل عام 1911، بقرية دقادوس، مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

لم يكن "الشعراوي" مثل أي شخص مر مرور الكرام، بل كان له تأثير كبير في كافة المجالات، وتمكن من تغيير حياة الكثير من الفنانين، حتى لقبه عمر الشريف بـ "الممثل".

عمر الشريف يلقب الشعراوي بـ الممثل

وقال الممثل الراحل عمر الشريف، عن الشيخ الشعراوي: "كنت أعشقه لأنه كان ممثل هايل وفهمت منه الدين وعلمني اللغة العربية"، مشيرًا إلى أن مصطلح "الممثل" يقصد به أنه "يُمثل المعاني والتفسيرات بدِقة ووضوح، تجعل مَن أمامه ينسجم معه ويشعر ويدرك جيدًا ما يتحدث عنه".

وتابع عمر الشريف، في حوار تليفزيوني قديم، أن الشيخ "الشعراوي" كان يفسر القرآن للناس بطريقة سهلة وبسيطة، يتمكن من فهمها المثقف أو الجاهل، موضحًا أنه أفضل من تحدث العربية من وجهة نظره، وفهم على يده القرآن والإسلام.

ليلى مراد والشعراوي

ليس فقط عمر الشريف، فبعد أن أشهرت الفنانة ليلى مراد إسلامها، كانت تتردد على الشيخ الشعراوي، لتسأله بعض الأسئلة التى تُحيرها في كافة المجالات، وليس الدينية فقط.

وكانت ليلى مراد تتابع برنامج «إمام الدعاة» للشيخ الشعراوي في التليفزيون، وتكتب ملاحظات عن الموضوعات التي تريد أن تستوضحها، خاصة أنها كانت تسكن بالعُمارة المجاورة له في جاردن سيتي.

مقابلة الشعراوي غيرت حياة شادية

وعن الفنانة شادية، التي اعتزلت الفن وارتدت الحجاب، فكانت قد أوضحت أن لقاءها بإمام الدعاة كان سببًا في إعلانها التوبة، وارتداء الحجاب.

وقالت شادية إن اللقاء الأول الذي جمع بينها وبين الشعراوي، كان عن طريق الصدفة، وقابلته في مكة المكرمة، حينما نزلت شادية من الأسانسير، ليدخل الشيخ الشعراوي فجأة ولكنه لم يكن يعرفها، فنادته "عمي الشيخ أنا الفنانة شادية".

وطلبت منه شادية أن يدعو لها بأن يغفر لها الله، فقال لها: "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء"، معلقة: "أنا اتهزيت أول ما سمعت الرد ده، وحسيت من عينيه أنه حاسس بيا وإني عايزة اعتزل فعلًا".

موضوعات متعلقة