الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعدي بدار «أم كلثوم للمسنين».. والتضامن: فتح تحقيق عاجل في الواقعة

دار أم كلثوم للمسنين بحلوان
دار أم كلثوم للمسنين بحلوان

انتهاكات وضرب وتعدى في دار أم كلثوم للمسنين بحلوان، ولعلها ليس القضية الأولى التي تثار من انتهاكات تحدث وفي دور رعاية لكبار السن أو الأيتام.

ماذا حدث في دار أم كلثوم؟


بدأت القصة عندما سردت سارة مشعل، إحدى أعضاء جروب شباب المعادي، على موقع فيسبوك ما جرى داخل الدار من أحدث حيث كتبت تقول: «تلقينا خبر إن دار أم كلثوم للمسنين في حلوان، تحتاج لتلقي مساعدات عدّة من مأكولات ومواد تنظيف وغيرها من الاحتياجات، مشيرة أنها تواصلت هي ومجموعة من الشباب، مع مديرة الدار للتنسيق معاها للذهاب إلى الدار ومشاركة المسنين الإفطار يوماً».

وتروي مشعل ما رأت عندما ذهبت إلى الدار من انتهاكات، حيث تقول:« بالفعل ذهبنا أمس الأحد للدار ولكننا فوجئنا بانتهاكات ضد المسنين من نزلاء الدار، فلم يتم استقبالنا من أحد عند دخول الدار لعدم وجود موظف استقبال، مشيرة إلى أنه حتى المساعدات لم يكون أحدا مسؤولا عن استلامها منهم فقط جاء شخص أخذ المساعدات دون تحرير إيصال استلام وذهب».


وتتابع مشغل، لم نجد أي موظف لاستقبال زائري الدار أو التحري عنهم باستطلاع الهُوِيَّة الشخصية للزوار كعادة أي دار نزورها، حتى أتى إلينا فرد من موظفي الدار استلم منا المساعدات واختفى ولم يبلغنا بمصير تلك المساعدات أو تحرير إيصال باستلام المساعدات.

قرح فراش وبقع من الدماء

وأكملت تقول: "توجهت إلى الدور العلوي للاطمئنان على قسم السيدات، فوجئت إن المكان متسخ ورائحته كريهة جدا، فضلا أن السيدات جميعهن يعانين قرح فراش كما وطبعت بقع دم على ملايات النزلاء، وعند سؤال إحدى المشرفات قالت إنهن يخضعن للكشف الدوري وليس هناك ما يقلق بشأنهم".

ضرب النزلاء


تقول إحدى أعضاء جروب شباب المعاد:" إنها وجدت سيدات كفيفات يصرخن من الجوع وأخرى تعاني بقايا الطعام على سريرها، فضلا عن صفع إحدى السيدات على وجهها عندما هرولت لأخذ علبة عصير، معلقة أنا بطبط على وجهها لكي لا تصدم بكى".

وأنهت سارة حديثها بقولها "حدثت مشدات كلامية مع مشرفي الدار وخرجوا منها مستمعين إلى وصلة صياح من النزلاء إثر الضرب الذي كانوا يتعرضون له عند مغادرتهم".

رد مديرة الدار

"انتشر بوست سارة على مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، وعندما تعالت الأصوات تواصلت مديرة الدار مع أحمد تامر أحد الشباب الذين حضروا الواقعة، وقالت له :" أزل هذا المنشور، ما تفعلوه سيمنع عن هؤلاء النزلاء المأوى، قائلة: «مش هيلاقوا أكل بعد كدا».

تحرك وزارة التضامن

وعلى الفور استجابت وزارة التضامن لهذه الصيحات، وكشف مصدر مسؤول داخل الوزارة، البدء في البحث والتحقيق في صحة ما ورد من السيدة سارة مشعل عن وجود انتهاكات وضرب وإساءة لنزلاء دار أم كلثوم للمسنين بحلوان.

وأكد المصدر السؤال في تصريحات صحفية أن الوزارة قد أرسلت فعلًا لجنة معاينة صباح اليوم إلى مقر دار أم كلثوم للمسنين في حلوان، للتحقق من الواقعة، والفحص والعمل على حل المشكلة« إن وجدت»، في استجابة سريعة من الوزارة عقب نشر الواقعة مساء أمسِ الأحد على مواقع التواصل الاجتماعي.