الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:15 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست من شوال؟.. «البحوث الإسلامية» يجيب

صيام الست من شوال
صيام الست من شوال

أوضح مجمع البحوث الإسلامية، التابع لمشيخة الأزهر الشريف، حكم الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست من شوال، قائلا: "اختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال، الأفضل إفراد نية القضاء عن نية صيام الست من شوال خروجًا من الخلاف؛ لأن الخروج من الخلاف مطلوب ومستحب".


وأضاف مجمع البحوث الإسلامية، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، حول سؤال السائل: هل يجوز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست من شوال؟، قائلا: "اختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال، القول الأول: يرى أصحابه أن الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية قضاء رمضان يصح عن أحدهما لا عن كليهما، وهو مذهب الحنفية".

وتابع مجمع البحوث: القول الثاني: يرى أصحابه صحة الصوم عن الفرض والنفل في حالة الجمع بينهما، وهو مذهب المالكية، والقول الثالث: يرى أصحابه عدم جواز التشريك بين النيتين، ولا يصح عن واحد منهما، وهو مذهب بعض الشافعية.

واختتم مركز البحوث الإسلامية، قائلا: الأفضل إفراد نية القضاء عن نية صيام الست من شوال خروجًا من الخلاف؛ لأن الخروج من الخلاف مطلوب ومستحب، فإن بدأ بالقضاء من باب: {وعجلت إليك رب لترضى} فله ذلك، وإن بدأ بالست من شوال على اعتبار أن وقت القضاء موسع ووقت الست مضيق فله ذلك، ولو أخذ برأي من يرى جواز الجمع بين النيتين فلا حرج؛ لأنه لا ينكر على المختلف فيه، والله أعلى وأعلم.