الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نعيمة عاكف.. ”تمر حنة” من السيرك للعالمية قتلها السرطان وودعتها أم كلثوم بالدموع

نعيمة عاكف
نعيمة عاكف

تمتلك ملامح هادئة وخفة ظل وحضور طاغي ومواهب متعددة ما بين التمثيل والرقص والإستعراض، هي من أهم فنانات السينما ورائدة الفيلم الاستعراضي في السينما المصرية، هي "لهاليبو" و"تمرحنة" التي تركت حبيبها "حسن" من أجل إبن الباشا، و"سكرة" في "أحبك يا حسن" و "زمردة" في "أمير الدهاء" هي الفنانة نعيمة عاكف.

ولدت نعيمة عاكف في طنطا بالغربية في 7 أكتوبر 1929 ، فتحت عينها لتجد نفسها وسط أسرة تعمل في "السيرك"، ما إن أتمت الرابعة من عمرها حتى التحقت بـ"سيرك أولاد عاكف" بجانب شقيقاتها تتدربت على الاكروبات والإستعراضات والقفز على الحبال، ثم تطوف مع أسرتها من بلدة إلي أخرى تقدم عروضها هي وشقيقاتها الثلاث ويسعدن رواد السيرك.

عانى والدها من الإفلاس وانفصل عن والدتها التي أخذتها وهي في العاشرة من عمرها واستقرت في القاهرة في شقة متواضعة بشارع محمد علي، بدأت "نعيمة"رحلتها الشاقة تتأرجح على أحبال الحياة بدلا من السيرك، وكانت البداية من العمل هي وشقيقاتها في ملاهي شارع عماد الدين وروض الفرج، ثم منها إلي فرقة علي الكسار وبعدها إلي كازينو بديعة مصابني الذي تخرج منه العديد من الفنانين وكان قبلة أهل الفن والمخرجين.

ظهرت موهبتها في الرقص في فرقة بديعة مصابني وأظهرت قدرات عالية على الإستعراض وشاركت كراقصة في فيلم "حب لا يموت" 1948 للمخرج محمد كريم، حتى أكتشف موهبتها المخرج حسين فوزي ورأي فيها مشروع فنانة من الطراز الأول قادرة على التمثيل والإستعراضات ومنحها أول دور لها في فيلم "العيش والملح" 1949وحقتت نجاح كبير وتوالت أفلامها "لهاليببو، بابا عريس، بلدي وخفة".

زرعت نعيمة عاكف النواة الأولى للأفلام الإستعراضية في السينما المصرية وتوالت أعمالها وقدمت عدد من الأفلام في فترة الخمسينات أبرزها "فتاة السيرك، أحبك يا حسن، 4 بنات وضابط" وكان فيلم "تمر حنة" مع رشدي أباظة وأحمد رمزي هو الأشهر في مسيرتها، وفي الستينات قدمت 5 أفلام أبرزهم "بياعة الجرايد" و"أمير الدهاء" مع أنور وجدي.

كان نعيمة عاكف لا تتوقف عن العمل وكأنها كانت تعلم أن الحياة قصيرة فقدمت خلال مشوارها الفني 26 فيلما وتزوجت من المخرج حسين فوزي مكشفها الأول، ووصلت شهرتها إلي العالمية عندما سافرت إلي موسكو في بعثة لعرض لوحات استعراضية، وحصلت على لقب أفضل راقصة في العالم وأمر الرئيس الروسي بصنع تمثال لها في مسرح البولشوي.

لم تهنأ نعيمة بنجاحها وتوالت عليها الصدمات كان أولها عندما اخبرها "فوزي" بقرار الإنفصال وتزوجت بعد من المحساب صلاح عبد العليم في 1959وانجبت أبنها الوحيد "محمد" وثانيها عندما أشتد عليها التعب أثناء تصوير دورها في فيلم "من أجل حنفي" 1964للمخرج حسن الصيفي وبعده أكتشفت إصابتها بسرطان المعدة عندما دخلت المستشفى أثناء تصوير أخر أفلامها "أمير الدهاء".

لم يمنعها المرض من الحرص على صيام رمضان والمحافظة على الصلاة وتلاوة القرآن، وما انتشر خبر مرضها حتى أمر الرئيس عبد الناصر بسفرها للعلاج على نفقة الدولة، وتم تحديد موعد السفر ولكنها توفيت قبل الموعد المحدد.

ورحلت عن عالمنا في 23 أبريل 1966 وهي في مرحلة الشباب إذ كان عمرها 36 عاما، وحضر عدد كبير من الفنانين جنازتها أبرزهم أم كلثوم التي ودعتها بالدموع، رحلت نعيمة عاكف وبقي فنها شاهد على موهبتها المتفردة.

موضوعات متعلقة