الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:48 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ويل للأمهات من سرقة العيديات».. شيخ يثير الجدل بفتوى عن حكم أخذ أموال الأبناء

العيدية
العيدية

وجّه الشيخ ياسر سلمي الخطيب بوزارة الأوقاف، عدة فتاوى عن الآباء حرم فيها أخذ العيدية منهم بحجة، حفظها لهم، معتبرًا أن ذلك حرام شرعًا، ويخالف تعاليم الدين الإسلامي، ويتعبر كذبًا على الأطفال.

فتاوى عن العيديات

وكتب سلمي، عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك: الطفل له ذمة مالية مستقلة ولا يجوز لوالديه السطو أو الاستيلاء على عديته.

وأثارت فتاوى سلمي الخطيب بوزارة الأوقاف، جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما وجّه فتاوى إلى الآباء نهاهم فيها عن أكل عيديات أولادهم بالباطل.

وطل الشيخ ياسر مجددًا على متابعيه بمنشور آخر كتب فيه: ويل للأمهات من سرقة العيديات، وفي غضون ذلك عاد ليكتب: الكذب على الأطفال حرام شرعًا، وشارك صورة لكرتون توم وجيري تظهر فيها القطة توم وهي نلعب دور الأم وتأخذ العيدية من الفأر جيري (الابن) وتقول له: هحوشهملك.

وكتب الشيخ ياسر سلمي في أحد منشوراته: حديث "أنت ومالك لأبيك" الذي يستدل به البعض ليحلل لنفسه أكل أموال أولاده بالباطل فهذا عند الفقر والاضطرار والحاجة والإعسار وليس على العموم والإطلاق!.

وأضاف: بحيث إن الوالد يأخذ من مال ولده ليشتري لقمة تسد جوعته أو ليشتري كسوة تغطي عورته أو ليشتري دواء ليسترد صحته! فينبغي أن يفسر الحديث في ضوء القانون القرآني الواضح والصريح "وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ".