الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:04 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاب على السرير الأبيض يحذر من الحزن وكتم المشاعر.. وطبيب: «تدمر القلب»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشاب من غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات وهو يحذر من كتم المشاعر، بعد أن سببت له مشكلاا صحية خطيرة، أجلسته على الأجهزة الطبية لمتابعة حالته.

وقال الشاب في الفيديو الذي تم تداوله وحاز على آلاف التعليقات وهو يبكي، إن الأول كنت بقول إن أي شخص ممكن يتخطى الحزن ويتعداه موجها نصيحة للجميع "إذا ضايقكم شيء طلعوه لا تكتمون عشان ما تصيرون مثل حالتي".

وتابع: "يا ريت الإنسان يقدر يفقد ذاكرته.. لا تكتم طلع اللي في خاطرك كله بدلًا من أن تكون مكاني".

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع فيديو الشاب وجاءت التفاعلات كما يلي:

أحد الحسابات علق: "أتفق معه كثير من اللي يكتموا يصابوا بمشكلات عضوية أو نفسية الله يشفيه ويعافيه ويجبر خاطره".

وعلق حساب آخر:

"والله إن الحزن مصيبة إذا أصاب الإنسان والمصيبة الأكبر إذا كان بسبب إنسان آخر، يتلف قلبك وروحك المهم رضاهم، أنا دائما وأبدا مع إن الإنسان يلجأ لـ طبيب نفسي مش ضعف ولكن لعدم فقد قوتنا، النفس مثل الجسد تحتاج علاج إذا تعبت مشكلتنا نهملها لآخر لحظة أو للموت".

وقال آخر:

"الله يشفيه.. فعلاً الكتمان والتراكمات تذبح وتقتل وموت بالبطيء فضفض لأي شخص تحبه ويحبك وتثق فيه وتستأمنه على سرك".

وفي هذا السياق، قال الدكتور أحمد موافي، اختصاصي الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن الأشخاص الذين يعانون بصفة دائمة التوتر والحزن يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، لافتًا إلى أن تلك المشاعر تؤثر تأثيرًا مباشرًا على القلب وتعرضه لخطر الإصابة بفشل القلب المفاجئ.

وأضاف موافي، أن العديد من الدراسات أوضحت أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية يزداد في غضون ساعات بعد فقد الأهل أو الأحبة، لافتا إلى أن الغضب والتوتر يسببان عدم انتظام ضربات القلب، الأمر الذي يعرض الشخص للموت المفاجئ أو التعرض لأمراض خطيرة.

وأكد اختصاصي الطب النفسي، أن العوامل النفسية والاجتماعية مثل الحزن والاكتئاب تسهم جميعها في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.