الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النيل يعانق الأهرامات.. صورة نادرة عمرها 121 عاما

النيل يعانق الأهرامات
النيل يعانق الأهرامات

أسدلت الصفحة الرسمية لمحافظة الجيزة، الستار عن صورة نادرة يصل عمرها إلى نحو 121 عاما، وتُظهر مياه نهر النيل، في مشهد غريب عندما كانت تعانق أهرامات الجيزة في شارع الهرم سنة 1902م.

النيل يعانق الأهرامات

وقالت محافظة الجيزة عن الصورة التي نشرتها عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، إنه تم التقاطها بالتحديد من أمام شارع العريش والجزيرة.

وتظهر في الصورة جزيرة وسط مياه الفيضان من بعيد قرب الأهرامات وكان يطلق عليها في الماضي الكوم الأخضر.

السد العالي

وكانت مصر تعاني تكرار حدوث الفيضان المدر قبل إنشاء السد العالي، الذي منع انجراف المياه بقوة من منبع النيل إلى الأراضي المصرية.

وينظم السد العالي عملية منسوب مياه نهر النيل بشكل يضمن توافر المياه طوال العام وعدم تضرر البلاد من الفيضان، كما يُستخدم في توليد الكهرباء لتغذية مختلف المحافظات المصرية.

لماذا يحدث الفيضان؟

ويعد الفيضان ظاهرة طبيعية تأتي نتيجة حدوث ارتفاع مفاجئ في منسوب المياه، وعادة ما تحدث الفيضانات في المناطق المُجاورة أو المُحاطة بالمُسطّحات المائيّة كالبحار، والأنهار، والبُحيرات، والمُحيطات.

وتحدث الفيضانات أيضا نتيجة هطول أمطار غزيرة تؤدى إلى زيادة في حجم المياه لا يستوعبه المجرى المائي سواء للنهر أو البحيرة، أو حُدوث اضطراباتٍ طبيعيّة كظاهرة المد والجزر والعواصف والأعاصير والزلازل تدفعُ الماء خارج نطاقِ البحر أو المحيط.