الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:14 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية يحذر من أدوية التخسيس وعلاج النحافة.. ما السبب؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حل الدكتور هاني جبران، استشاري التغذية العلاجية، ضيف برنامج "البيت" المذاع على قناة الناس، وتحدث عن خطورة الأدوية المجهولة.

وحذر هاني جبران من تناول الأدوية الخاصة بالتخسيس أو علاج النحافة دون الرجوع إلى الطبيب، لافتا إلى أن هناك مضاعفات خطيرة قد تحدث جراء تعاطي الأدوية دون استشارة الطبيب.


وقال جبران، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع على قناة "الناس": فى ناس تقولك شعرها بيقع أو عندها زيادة وزن لا ينقص بالحمية الغذائية ولذلك يلجأوا إلى الأدوية دون معرفة السبب، فقد يكون السبب نقص فيتامين دال، أو وجود مقاومة الأنسولين، وكل هذا يتطلب علاج مختلف فلا يجب التسرع والذهاب للصيدلي دون استشارة الطبيب".


وتابع استشاري التغذية العلاجية:" كل حالة محتاجة علاج مختلف يعنى في زيادة وزن لها سبب مرضى زيادة الكوليسترول، أو مقاومة الأنسولين، أو الدهون الثلاثية وغيرها، وكذلك النحافة قد تكون لها أسباب مرضية، لكن مينفعش أخد أي دواء دون استشارة الطبيبة أو أدوية مجهولة المصدر مثل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى تلاقي وشخص يقولك أخدت الحقنة دي وخسيت أو الدواء ده وخسيت، وكلها أدوية مجهولة المصدر غير مصرح بها من وزارة الصحة، قد تسبب وفاة".