الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:35 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة.. نجيب ساويرس اشترى بنصف ثروته ذهبا في عام 2018 «بيقرا المستقبل»

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

قفزة كبيرة شهدتها أسعار الذهب خلال الأيام الماضية، وتخطى سعر الجرام حاجز الـ2700 جنيه للمعدن الأصفر الذي يعتبره الكثيرون ملاذًا آمنًا ضد الأزمات المالية وتقلبات السوق وعدم الإحساس بالأمان في سوق الاستثمارات، لذلك يلجأ إليه رجال الأعمال في الأوقات التي تكون فيها الرؤية ضبابية.

من بين رجال الأعمال والمستثمرين الذين لجأوا للذهب كاستثمار آمن كان الملياردير المصري نجيب ساويرس، والذي لجأ للأمر مبكر منذ أكثر من 5 سنوات حين اشترى ذهبا بنصف ثروته البالغة 5.7 مليار دولار، إذ اشترى بنحو 2.85 مليار دولار ذهبًا!.

ساويرس توقع عمليات تصحيح عنيفة في الأسواق

وفي مقابلة مع "بلومبرج"، قال نجيب ساويرس الذي كان في ذلك الوقت يعد ثاني أغنى رجل في مصر، بعد أخيه الأصغر ناصف، إنه يعتقد أن أسعار الذهب مقبلة على كسر مستويات عالية وصولا إلى 1800 دولار للأونصة، من 1300 دولار حينها، متوقعاً حدوث عمليات تصحيح عنيفة في الأسواق عندما تبدأ الأسهم المبالغ في قيمتها بالهبوط الحر.

وحسبما نقلت قناة "العربية" حينها، دافع نجيب ساويرس عن قراره بشراء ذهب بـ2.85 مليار دولار، معتبرا أن الطلب الصيني لن يتوقف، كما أن الأفراد سيتجهون إلى الذهب باعتباره ملاذاً آمناً في أوقات الأزمات، قائلاً: "نشهد العديد من الأزمات في الوقت الراهن. انظر إلى الشرق الأوسط وبقية العالم، كما أن الرئيس ترامب لا يساعد"، في إشارة إلى قرارات الرئيس الأمركي السابق المثيرة للجدل.

ساويرس علّق ساويرس آمالا على اتفاقية السلام مع كوريا الشمالية

ساويرس لم يُقدم على تلك الخطوة اعتباطا، إذ أنه علّق آمالا على اتفاقية السلام مع كوريا الشمالية، التي يملك فيها استثمارات عديدة جلبت له انتقادات، حيث شكل حضور ساويرس في كوريا الشمالية عامل ضغط من الدول الغربية للملياردير المصري، باعتبار أن البلد المنغلق على نفسه يرزح تحت عقوبات مرتبطة ببرنامجه النووي، لكن ساويرس يعتبر نفسه مستثمراً "حسن النوايا"، ليتمكن أخيراً بعد عقد من الزمن، من تحويل أرباحه هناك وحصد مزيد من الإيرادات. وقد ضخ الملياردير المصري استثمارات كبيرة في كوريا الشمالية، وشيد فندقا فخماً هناك، كما له الفضل في إنشاء أول شركة اتصالات في كوريا الشمالية Koryolink.

الملياردير المصري وأحد أغنياء العالم حينها، نصح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بخصوص لقائه مع زعيم كوريا الشمالية قائلاً: "لا تضايقه. عد بالازدهار مقابل الحصول على تنازلات في ملف النووي.. أنا أعرف هؤلاء الكوريين الشماليين. إنهم فخورون جداً، ولن يرضخوا تحت التهديد والبلطجة. فقط ابتسم لهم وتحدث واجلس عندها سيأتون إليك".