الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:34 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الغرق الجاف».. خطر يهدد حياة الأطفال خارج الماء

تعبيرية
تعبيرية

«الغرق الخبيث».. تزامنا مع فصل الصيف وما يرافقه من ارتفاع لدرجات الحرارة، يصبح البحر وحمامات السباحة الملاذ الأول للمواطنين، ولكن ترتفع فيه نسبة تعرّض الأشخاص للغرق وتحديدا الأطفال، حيث يشكّل الغرق حسب منظمة الصحة العالمية، 7% من مجموع تلك الوفيات.

الغرق التقليدي والخبيث

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور عبد الرحمن عصام، استشاري الباطنة، بالقصر العيني، عن مصطلح الغرق الجاف أو الغرق الخبيث كما يطلق عليه البعض، مشيرا إلى أنها الحالة التي يتوفى فيها الشخص بعد 24 ساعة أو أكثر من ابتلاعه أو استنشاقه للمياه، من دون أي علامات "حادة"، تُظهر أن الشخص يعاني من مشاكل خطيرة في الجهاز التنفسي.


وتابع استشاري الباطنة، في حديثه لـ "الطريق"، أن الفرق الجاف يحدث عندما يتعرض شخص بالغ أو طفل، لحادثة غرق عابرة في حمامات السباحة، موضحا أنه من الطبيعي أن يستنشق ويبتلع بعض الماء، وبمجرد أن يتم إنقاذ الشخص من الماء ويتم التأكد من أنه يتنفس بشكل طبيعي.


واستكمل أن الخطر يستمر بعد إنقاذ الشخص من الغرق، حيث يعتبر البعض أنه مجرد حدث عابر، ولكن ما يحدث هو أنه وبعد دخول الماء عن طريق الأنف أو الفم، ورغم عدم وصولها إلى الرئتين، تبدأ عضلات القصبة الهوائية وكرد فعل دفاعي بالانكماش تدريجياً.

الموت الخبيث

ويشير إلى أنه يبدأ الجسم بنقص نسبة الأوكسجين تدريجياً، ليصل الشخص إلى الوفاة في حال لم يتم تدارك الوضع سريعاً.


وأشار إلى أن يوجد حالات تتعرض إلى الغرق الجاف وخاصة الأطفال وذلك عندما يسقط الطفل أو البالغ في الماء، من الطبيعي أن يستنشق الماء أو يبتلعه، وبمجرد أن يتم إنقاذ الشخص يفترض معظمنا أن الخطر قد انتهى ولكن هذا غير صحيح.

ما هو أسباب الغرق الجاف؟


وأوضح أن الغرق الجاف يحدث بعد ساعات من الخروج من الماء، ولكن بعد دخول الماء عن طريق الأنف أو الفم ، يمكن أن تصبح عضلات القصبة الهوائية غير جيدة لحماية رئتيك.

ووصف استشاري طب الباطنة، المرض بالظاهرة "متلازمة ما بعد الغمر"، وعلى الرغم من ندرة حدوثها يحدث الغرق الجاف بشكل رئيسي عند الأطفال، في حين أن 95 %من الأطفال يشعر الأباء بأنهم بخير بعد خروجهم من الماء.