الأحد 22 مايو 2022 06:22 مـ 21 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

بعد تحذير هيئة الدواء.. استشاري باطنة يكشف لـ”الطريق” مخاطر الإفراط في المضادات الحيوية

مخاطر المضادات الحيوية
مخاطر المضادات الحيوية

حذرت هيئة الدواء المصرية، من استخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية واستشارة الطبيب أو الصيدلي في الاستخدام بالطريقة السليمة، مؤكدةً أن تناول المضادات الحيوية بشكل خاطئ يؤدي لتكيف البكتريا على تأثيره، ويجعلها تكون سلالات أقوى في مواجهة المضادات الحيوية، بالإضافة إلى أن علاج عدوى سلالات البكتيريا المقاومة أصعب وأكثر تكلفة.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محسن أبو النصر، استشاري أمراض الباطنة، إن استخدام المراضى للمضادات الحيوية بطريقة غير سليمة والإفراط في تناولها، يؤدي العديد من مشاكل الهضم، والتي تعد أبرز أعراضها: "الغثيان، والقيء، والإسهال، والانتفاخ، وعسر الهضم، وفقدان الشهية، وتشنج المعدة والشعور بالألم المستمر".

أعراض أولية لمخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية

وأضاف "أبو النصر" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن هذه الأعراض تزول في حال التوقف عن تناول المضادات الحيوية، مبينًا أنه في حالة شعور المريض ببعض الأعراض عليه الإسراع في استشارة الطبيب، وخصوصًا في الأعراض الحادة مثل: "الدم أو المخاط في البراز، والإسهال حاد، والتشنج الشديد في المعدة، والحمى، والقيء المستمر دون سيطرة عليه.

اقرأ أيضًا: بينها ”الوفاة”.. الخطيب يوضّح مخاطر تناول المضاد الحيوي دون ”استشارة”

استخدامات المضادات الحيوية

وأشار إلى أن المضادات الحيوية، تستخدم في حالة إصابة المريض بالإلتهابات الفطرية، والتي تسببها البكتريا الضارة، مبينًا أنه في حالة الإفراط في تناول المضادات الحيوية تقتل البكتيريا الجيدة التي تحمي الناس من الإلتهابات الفطرية، ونتيجة لذلك يعانون من إلتهابات فطرية في "المهبل والفم والحلق".

أعراض الإلتهابات الفطرية والمضادات الحيوية

وتابع أن أعراض الالتهابات الفطرية الشائعة هي: "الحكة المهبلية، والتورم والإحساس بالألم في أثناء الجماع وعند التبول، والإفرازات المهبلية غير طبيعية، والحمى والقشعريرة، والألم خلال الأكل أو البلع وصولا إلى فقدان التذوق".

مخاطر المضادات الحيوية مع الأدوية الأخرى

وحذر استشاري أمراض الباطنة من الإفراط في تناول المضادات الحيوية، نتيجة لخطورتها في التفاعل مع أدوية أخرى، ومنها: " أدوية سيولة الدم، وأدوية تحديد النسل، ومضادات الحموضة، والفيتامينات المتعددة وبعض المكملات الغذائية، وخصوصًا الزنك والحديد والكالسيوم، وأدوية الصدفية، وأدوية التهاب المفاصل، ومدرات البول، وأدوية السكر".

المضادات الحيوية مخاطر المضادات الحيوية تحقيقات الطريق اعراض الافراط في المضادات الحيوية الافراط في تناول المضادات الحيوية
بنوووك