الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:09 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يحذر من تناول المضادات الحيوية للأطفال بشكل عشوائي.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الدكتور محسن الألفي، رئيس قسم طب الأطفال الأسبق بجامعة عين شمس، من الاستخدام الخاطئ في الأدوية والمضادات الحيوية للأطفال، مشيرًا إلى أن مصر من الدول القليلة التي يتم صرف المضادات الحيوية بها بدون روشتة، وذلك يعد العامل الأسوأ في إطار استخدام الأدوية بشكل عام.

اقرأ أيضًا: الأهلي لـ منتقدي سيد عبد الحفيظ : «كنتوا فين لما تعرض للتجريح؟»

وأضاف رئيس قسم الأطفال الأسبق، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن هناك مبادرات عالمية بضرورة عمل تحاليل قبل استخدام المضادات الحيوية، فضًلا عن التأكد بوجود التهاب بكتيري، حيث أن صناعة المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب البكتيري، والتي تمثل 5% فقط من الأمراض التي تصيب الأطفال.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية: أوروبا تحتاج إلى السوق المصرية الواعدة «فيديو»

ولفت الدكتور "الألفي" إلى أن 95% من حالات السخنية والتهاب الحلق عند الأطفال لا تحتاج إلى مضادات حيوية، وفي بعض الأحيان يمثل المضاد ضرر على صحة الطفل، مضيفًا أن أكبر ضرر لاستخدام المضادات بشكل عشوائي يسبب نوع جديد من البكتريا تقاوم المضادات.

وأكد "حسين" أن هناك الكثير من البكتريا لا تستجيب مع المضادات الحيوية، بالإضافة إلى استخدام البعض للمضادات الحيوية بشكل دائم يسبب أضرار جسيمة في الجهاز الهضمي، مشددًا أن المضادات الحيوية تتكون من مواد كيماوية تؤثر على البكترية النافعة في جسم الأطفال، والتي تنتج فيتامين ك.