الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:34 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص.. رئيس جامعة سوهاج يكشف حقيقة تعيين معيدين بمرتب 48 جنيهًا

 الدكتور مصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج رفقة طلابه
الدكتور مصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج رفقة طلابه

ردّ الدكتور مصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، على تعيين 7 معيدين براتب 48 جنيهًا في كلية التمريض، موضحًا أنّ قوانين المجلس الأعلى للجامعات تضمّ مجموعة لوائح ينبغي النظر إليها في مجملها دون إغفال بند من بنودها.

وبيّن "عبد الخالق" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنّ المرتب المدرج في جواب تكليف المعيدين، لا يمثل كامل الأجر الذي يتقاضاه المعين بوظيفة معيد بالجامعة، موضحًا أنّ أول مرتب يتقاضاه المعيد، يتجاوز الـ 4 آلاف جنيه، أي أكثر من الحد الأدنى الذي أقرته الدولة المصرية بفارق 500 جنيه على الأقل.

مربوط الدرجة

أشار رئيس جامعة سوهاج، إلى أن الـ 48 جنيهًا، تسمى مربوط الدرجة، ولكن المرتب يتكون من عدة حوافز وبدلات، معلقًا: «أنا كرئيس جامعة لي مربوط درجة زي كده».

وأوضح "عبد الخالق" أنه هناك العديد من المسميات الوظيفية لا يعلم الكثيرون تفاصيلها مثل صافي المستحق صرفه ومجمل المستحقات المالية للموظفين في الجهات والجامعات الحكومية.

واستطرد رئيس جامعة سوهاج، أن العاملين في الجامعات يتقاضون بلين بقيمة كبيرة وهما بدل الجودة وحافز الجامعة.

وكانت جريدة الطريق، قد نشرت قبل ساعات موضوع صحفي تحت عنوان «كارثة وظيفية.. جامعة حكومية تعين معيدين براتب 48 جنيهًا في كلية التمريض».

وجاء في تفاصيل التقرير- المحتوى التالي:

بعد نحو عام من حصول أوائل خريجي كلية التمريض بجامعة سوهاج، على المراكز السبعة الأولى، تلقوا جوابات من مجلس الكلية بالموافقة على تعيينهم للعمل بوظيفة معيد في هيئة التدريس، فشعروا بفرحة غامرة، سرعان ما تلاشت بعدما أعادوا قراءة أمر التكيف بتمعن.

حقيقة تعيين معيدين بـ 48 جنيهًا

فوجئ الخريجون بأن جواب التكليف الممهور بتوقيع رئيس جامعة سوهاج الدكتور مصطفى عبد الخالق، الذي حصلت الطريق على نسخة منه، مدون عليه ما يفيد تكليفهم بالعمل في هيئة التدريس اعتبارا من 10 أبريل 2023، بمرتب شهري قدره 48 جنيهًا.

وبينما يتحدث الناس عن رفاهية حياة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، والمكانة الاجتماعية المرموقة التي يحصلون عليها، إلا أنّ محمد عبد الرحيم المكلف بالعمل في وظيفة معيد بقسم تمريض الأطفال أصيب بالذهول لدى علمه بالمرتب الشهري الهزيل، الذي سيتقاضاه من أول عمل في مسيرته المهنية.

ومثل عبد الرحيم، لم يكن زملاؤه الستة الآخرين يتصورون أن تنتهي رحلة تفوقهم واجتهادهم طوال خمس سنوات دراسة في كلية التمريض، بهذا السيناريو الذي يضعهم أمام تحدٍ جديد يتعلق بكيفية توفير نفقات المعيشة، في ظل الأوضاع الاقتصادية الضاغطة.

لكن في الجانب الآخر، تبدو عملية تعيين الخرجين بوظيفة معيد في حد ذاتها مليئة، بالإجراءات الروتينية والقوانين الإلزامية التي تحدد الراتب الأساسي للموظفين في هيئة التدريس.

ومع تدني المرتب الأساسي للمعيدين، ينص القانون رقم 39 لسنة 1992على ضم العلاوات الخاصة إلى الأجور الأساسية، وعلى ذلك يُمنح الموظف العديد من الحوافز والبدلات الشهرية والسنوية، حتى يصل إجمالي المرتب في نهاية المطاف إلى نحو 5 آلاف جنيه شهريًا.

ولم يكن الخريجون على علم بتفاصيل قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، حينما تسلموا جواب تعيينهم في كلية التمريض براتب شهري قدره 48 جنيهًا، إذ ظنوا أنّ ذلك المبلغ كل ما سيتقاضونه نظير هذه الوظيفة المرموقة.