الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:44 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للتغذية» يكشف حقيقة إمكانية تناول بعض الأطعمة العفنة.. فيديو

الأطعمة العفنة
الأطعمة العفنة

أوضحت الدكتورة عفاف أمين، أستاذ صحة الطعام والميكروبيولوجي بالمعهد القومي للتغذية، حقيقة إمكانية تناول بعض الأطعمة التي ظهر عليها التعفن، ومدى تأثير ذلك على الصحة، موضحة أن العفن أنواعه، والوانه، وأسمائه، وأشكاله كثيرة جدا، ولا سيما في المناطق الحارة الرطبة.

وقالت أستاذ صحة الطعام والميكروبيولوجي بالمعهد القومي للتغذية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن العفن تكمن خطورته في أنه يفرز منتجاته داخل المادة الغذائية، وقد يكون معظها سام، إذ إنه قد يفرزعدد من السموم في الفطريات الممرضة، فضلا عن أن معرفة المنتج الممرض من غيره يكون عن طريق المعمل.

المواد التي بها عفن يمكن إزالته وأكلها أم لا

وأشارت "أمين"، إلى أن هذه السموم تبدأ من الإسهال حتى الإصابة بمرض السرطان، معلقة على منشور وزارة الزراعة الأمريكية بأنه يمكن لبعض الفواكة والخضراوات الصلبة حتى مع ظهور العفن عليها نستطع إزالته وتناولها: "إذا كان العفن في بدايته، يمكن إزالته وأكل الباقي النظيف".

وتابعت: "العفن يظهر على المواد الصلبة، والسائلة، ونصف السائلة، وكل شيء، ولكنه ليست المسبب الأول للمرض، ولكن منتجاته المتمثلة في السموم هي المسببة لذلك، فحتى لو جرى إزالة العفن فالسموم قد تسربت إلى باقي المنتجات".

اقرأ أيضا: المستشار القانوني لنادي الزمالك: «الموضوع كبير لذلك تم الانسحاب»