الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:54 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مراكز ومستشفيات توفر تحليل «فيتامين د» بأسعار رمزية

أصبحت الأعراض المرضية مثل "الصداع والدوار والخمول"، سبب داعي لطلب الأطباء تحليل لمعدل فيتامين "د" في الجسم، وهو ما لم يكن مطلوبًا قبل سنوات قليلة، إلا أن معدلاته المنخفضة الآن أصبحت ظاهرة لدى المصريين.

ومن كثرة حديث البعض على الفضائيات والبرامج الطبية عن أهمية فيتامين "د" وتحليله وأنه سبب لأكثر المشكلات المرضية، فقد شكك البعض مثل الدكتور حسام موافي، في نوايا آخرين وأنه ترويج لتحليل الفيتامين لأن هذا التحليل أصبح باهظ الثمن، حيث تراوح سعره بين 1000 - 1200 جنيه مصري.

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم أماكن توفر تحليل فيتامين "د" بسعر مُخفض.

مراكز المصل واللقاح

توفر مراكز المصل واللقاح تحليل فيتامين "د"، بأسعار مُخفضة للمرضى، وتقدم خدمات التحاليل يوميًا عدا الجمعة والإجازات الرسمية، من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 4 عصرًا.

مركز التحاليل التابع لمستشفى 57 لأورام الأطفال

يُتيح مركز التحاليل الطبية بمستشفى 57 لسرطان الأطفال، تحليل فيتامين "د" بسعر 200 جنيه فقط، وتذهب تلك الأموال لصالح الأطفال المرضى بالمستشفى.

المعهد القومي للتغذية

كشف معهد التغذية القومي، عن إتاحة تحليل فيتامين "د" بالمعهد بأسعار مُخفضة، ويقدم المعهد القومي للتغذية خدمة التحاليل من الساعة 9 صباحًا وحتى 12 ظهرًا، ويوفر المعهد العديد من الخدمات للمواطنين ويمكن البحث عن الخمات المُقدمة على الموقع الرسمي للمعهد على شبكة الإنترنت.

مراكز تحاليل مستشفى بهية

تتخصص مستشفى بهية في كشف وعلاج سرطان الثدي، إلا أن المستشفى توفر تحليل فيتامين "د"، بأسعار المُخفضة تبلغ 300 جنيه للتحليل، ويبدأ تقديم الخدمة من الساعة 9 صباحًا وحتى 8 مساءً.

تشكيك في نتائج التحاليل

يتميز مناخ مصر مُشمس طوال مواسم العام، لذلك يتعجب البعض من ظاهرة النتائج المنخفضة لمعدلات فيتامين "د" إذ إن هذا الفيتامين هو مستمد من الشمس بالأساس لذلك من المتوقع أن تكون معدلاته مرتفعة لدى المصريين، ما أدي بالبعض للتشكيك في نتائج تلك التحاليل أو الشرائح المستخدمة في التحليل، على رأسهم الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بجامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا: بعد التهديد الروسي لأوكرانيا.. هل تتأثر مصر بالحرب النووية؟