الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:35 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم الضحك العالمي.. صاحب أشهر ضحكة بالسينما المصرية الذي أنهى الشلل حياته

حسن فايق
حسن فايق

يصادف اليوم الأحد 7 مايو يوم الضحك العالمي، فمن منا لا يعرف صاحب أشهر ضحكة في السينما المصرية وهو الكوميديان الراحل حسن فايق، الذي لقب بـ "صاحب الضحكة الرنانة".

يعد الفنان حسن فايق صاحب أشهر ضحكة في السينما المصرية، فهو من مواليد يوم 7 يناير عام 1898 من مدينة الإسكندرية، وقبل دخوله عالم الفن عمل بائعًا بأحد محال ملابس السيدات وذلك عقب حصوله على الشهادة الابتدائية.

من صاحب أشهر ضحكة في السينما المصرية

عشق الكوميديان الراحل الفن والكوميديا منذ صغره، وبدأ مسيرته الفنية وهو في عمر الـ 16 عامًا مع فرقة الهواة، وعمل في مسرحية فران البندقية بأول عمل فني له عام 1914 مع روز اليوسف.

ثم انضم لفرقة عزيز عيد واستمر معها حتى عام 1917، وشارك خلال مسيرته بأكثر من 150 فيلما، من بينهم "سكر هانم"، و"خطيب ماما"، و"أولاد الذوات"، وغيرها كما اشتهر بضحكته المميزة.

من صاحب أشهر ضحكة في السينما المصرية

حسن فايق والمنولوجات الثورية

تزوج حسن فايق مرتين من خارج الوسط الفني، كما شارك بثورة 1919 بمنولوجاته الثورية حيث كان يؤديها بالمظاهرات، وأنهى الشلل النصفي حياته بعد معاناة استمرت حوالي 15 عامًا.

وتوفى الكوميديان الراحل بعد إصابته بهبوط حاد يوم 14 سبتمبر عام 1980، بعد أن رسم الابتسامة على وجوه الملايين وكان متعدد المواهب يؤلف ويلحن بجانب التمثيل، كما أنه كان واحد من رواد فن المونولوج.

حسن فايق

اقرأ أيضًا: أسما إبراهيم تكشف أكثر الحلقات حساسية في «حبر سري».. ومفاجأة خلال أسبوعين

حسن فايق ورحلته المسرحية

يشار إلى أن حسن فايق انضم في بداياته لعدد من الفرق المسرحية مثل فرق جورج أبيض والريحاني، عزيز عيد، ويوسف وهبي، كما كون فرقة مسرحية خاصة به وكان يحصد أعلى أجر في فرقة الريحاني وهو 15 جنيهًا.

ثم بعد ذلك انضم صاحب أشهر ضحكة في السينما المصرية إلى فرقة إسماعيل يس ومنها إلى فرقة التليفزيون ولم يمكث بها كثيرًا، كما كان موهوبًا بفن المونولوج يؤلف ويلحن المونولوجات التي تنتقد الأوضاع.

اقرأ أيضًا: من هو الموسيقار «يوهانس برامز» الذي يحتفي به جوجل؟

موضوعات متعلقة