الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:27 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكرى وفاة أشهر ضحكة في السينما.. حسن فايق عانى من المرض 15 عاما وكون ثنائي قوي مع إسماعيل ياسين

حسن فايق
حسن فايق

بطل أفلام الأبيض والأسود، يتميز بملامحه البريئة، وصاحب أشهر ضحكة في تاريخ السينما المصرية، ويعد واحدًا من أهم نجوم الكوميديا، إنه الفنان حسن فايق الذي يحل اليوم الموافق 14 سبتمبر ذكرى وفاته.

بمدينة الإسكندرية في عام 1898، ولد حسن فايق، وعمل بائعًا في إحدى محلات ملابس السيدات بعد حصوله على الشهادة الابتدائية، وهي المهنة التي ورثها عن عائلته التي تميزت ببيع الأقمشة في الإسكندرية.

بدأ مشواره الفني مبكرًا وهو بعمر الـ16 مع فرق الهواة وذلك بعد وفاة والده الذي كان رافضًا لعمله في مجال الفن وشارك في مسرحية "فران البندقية"، ثم انضم إلى فرقة عزيز عيد، ثم تركها وعمل مع عدة منها فرق رمسيس وجورج أبيض وإسماعيل يس منها ليقوم بعد ذلك بتكوين فرقة وافتتحها بمسرحية من تأليفه بعنوان "ملكة جمال" عام 1919.

وبدأ بإلقاء المنولوجات الفكاهية وكان يقوم بتأليفها وتلحينها، وشارك في ثورة 1919 بمنولوجاته الثورية التي كان يؤديها في المظاهرات وهو محمول على اﻷعناق.

ثنائية حسن فايق وإسماعيل يس

قدم خلال مسيرته الفنية ما يقرب من مائتي عمل فني ما بين المسرح والسينما والإذاعة، إلى جانب عمله بالمونولوج، وكون ثنائيًا ناجحًا مع إسماعيل يس ومن أشهر أعمالهما فيلم "ليلة الدخلة"، "إسماعيل ياسين في البوليس السري"، "زوج للإيجار"، "إسماعيل ياسين طرزان"، "امسك حرامي" "إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات"، "عفريت عم عبده"، "فلفل"، "العقل والمال"، وغيرها من الأفلام التي شارك فيها الاثنان.

أشهر أعمال حسن فايق

شارك حسن فايق في مجموعة من أهم أفلام السينما منها: "الزوجة 13"، "شارع الحب" ، "نشالة هانم"، "قمر 14"، "معبودة الجماهير"، "لهاليبو"، "سكر هانم"، "عفريت خطيبي"، "العقل والمال"، "خطيب ماما"، "فيروز"، ومن مسرحياته "حكم قراقوش" "الستات مابيعرفوش يكدبوا" و"إلا خمسة".

اقرأ أيضًا: هرب من الثأر وحُرم من ”الخطايا” وإسماعيل يس تخلى عنه.. محطات في حياة شاويش السينما رياض القصبجي

مرض حسن فايق ووفاته

أصيب حسن فايق بالشلل النصفي، بعد إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، وظل يعاني منه على مدار 15 عامًا حتى وفاته عام 1980 عن عمر ناهز الـ 82 عامًا، تاركًا خلفه مسيرة فنية حافلة امتدت لأكثر من 40 عامًا.

زيجات حسن فايق

تزوج حسن فايق مرتان من خارج الوسط الفني، الأولى من السيدة نعيمة صالح وهي أم أولاده، "وداد" و"عليا"، والثانية من السيدة حورية صبور والتي تزوج منها بعد وفاة زوجته الأولى وكان يبلغ من العمر 62 عامًا بينما كانت تصغره بثلاثين عامًا.