الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:11 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة طفلة بعد تناول 3 عبوات من مشروب الطاقة.. فما القصة؟

مشروبات الطاقة_مصدر الصورة_ياندكس
مشروبات الطاقة_مصدر الصورة_ياندكس

لفظت طفلة تقيم في محافظة كركوك شمال العراق بعد أن تناولت 3 عبوات من مشروبات الطاقة لتعيد من جديد فتح ملفات مخاطر مشروبات الطاقة.

ووسط العديد من المحاولات لإنقاذ الطفلة البالغة من العمر 13 عاما عقب فقدتها وعيها بسبب تناول مشروبات الطاقة لكنها سرعان ما لفظت أنفاسها الأخيرة، وفقا لما جاء في سكاي نيوز عربية.

وأثارت الواقعة حالة من الجدل بين العراقيين عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مطالبين بضرورة بمنع بيع مشروبات الطاقة في الأسواق.

في الوقت ذاته قال نبيل حمدي بوشناق، مدير عام دائرة الصحة في كركوك، إنه للأسف توفيت الطفلة ويجري حاليا العمل على تشريح جثتها ومن ثم إرسال العينات للفحص، لافتًا إلى أنه سوف ننتظر ظهور نتائج هذه التحاليل للتحقيق في سبب وفاة الطفلة.

وأضاف مدير دائرة الصحة في كركوك خلال حديثه لسكاي نيوز، أنه وفقا للمعلومات الواردة إلينا فإن الطفلة تعرضت للإغماء بعد تناولها 3 زجاجات من مشروب الطاقة، لذا تم أخذ عينات من دم الطفلة لمعرفة ما إذا كان تناول المشروب هو سبب الوفاة.

اردف، أن مشروبات الطاقة لا ينصح بتناولها وهي ليست خيارا صحيا خاصة بين الصغار والمرضى، لكونها تحوي سعرات حرارية كبيرة ومكونات مثل الكافيين، الذي قد يتسبب استهلاكها بكميات كبيرة في فترة زمنية قصيرة إلى التعرض لاضطرابات حرجة جدا.

في الوقت ذاته حذر خبراء الصحة من الآثار السلبية المترتبة على استهلاك مشروبات الطاقة التي تحوي كميات كبيرة من المنشطات والسكريات والمنبهات التي تلحق الضرر بالجهاز العصبي وترفع ضغط الدم ومعدلات دقات القلب، فضلا عن رفع مستويات السكر في الجسم ومضاعفات أخرى خطيرة تصل لمرض السكري والسكتة الدماغية.

وتحتوي مشروبات الطاقة على مجموعة من الأعشاب والمنبهات مثل الجينسينج والغوارانا والكارنتين والكافيين، وأحماض دهنية ودهون، وأحكام أمينية كالتورين، وسكريات، ومعادن مثل الصوديوم، الفسفور، الكالسيوم، وبعض الفيتامينات.

اقرأ أيضًا: مقابلة بالأحضان.. سعودي يسافر لمصري بعد فراق دام 24 عاما ”فيديو”