الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:32 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع منسوب مياه المحيطات ؟.. أستاذ مناخ يجيب

ارتفاع منسوب مياه المحيطات
ارتفاع منسوب مياه المحيطات

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، إن البحار والمياه تمثل 70% من سطح الكرة الأرضية، ثم أن ملوحة البحار والمحيطات تختلف من موقع جغرافي لآخر، لافتا إلى ضرورة المحافظة على المحيطات بنسبة لا تقل عن 90% من اليابس.

وأضاف أستاذ المناخ، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "ذلك يعتمد على زاوية ميل سقوط الأشعة الشمسية على سطح المياه، والمياه تمتص أكبر قدر من الأشعة، لأنها طبقات متعددة، فالطبقة العميقة تمتص من الطبقة المائلة للحرارة، التي تمتص من الطبقة السطحية وخلافه".

ونوه "قطب" إلى أهمية المحافظة على المحيطات بكل المقاييس، عن طريق الحد من الانبعاثات الكربونية، وعلى الدول الصناعية الكبرى أن تنفذ توصيات مؤتمر قمة المناخ "كوب 27"، لافتا إلى أن الحفاظ على المحيطات ضروري لاستمرار حياة الكائنات البحرية، والشعاب المرجانية، وغيرها.

وواصل أن التغيرات المناخية لها تأثير أكبر على المسطحات المائية بخلاف اليابسة، مبينا أن التغيرات المناخية على اليابسة قد تكون محدودة، ولكن في المحيطات عندما تكون هناك انهيارات جليدية، نتيجة ارتفاع الحرارة، فتزيد نسبة المياه العذبة، ويحدث خلط بين المياه البحرية والعذبة، مما يؤثر بالسلب على الكائنات البحرية.

اقرأ أيضًا: علي قطب يحذر من عنف الظواهر الجوية نتيجة التغيرات المناخية.. فيديو