الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:35 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تامر حسني يوجه رسالة مفاجأة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ تعليم القاهرة تعلن تفعيل المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية إعلامية تعلق على واقعة بنت تخلى عنها والدها: ذنبها إيه! لتبادل المعلومات.. بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز السويس الجديدة ماذا كان يأكل الإسان قبل اكتشاف الزراعة؟ رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي رئيس جهاز الشروق يلتقي سكان أحد المجمعات السكنية للـرد على استفسارات قيد اتحاد الشاغلين توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن احتفالات شم النسيم بالعاصمة لمتابعة مشروعات المرافق.. جهاز بني سويف الجديدة يجتمع بمسئولي «المقاولون العرب» جهاز مدينة رشيد: تنفيذ مشروعات استثمارية بنظام الشراكة والحصص العينية بمجمع صواري الصحة: العمل بـ18 عيادة ضمن المرحلتين الأولى والثانية لـ«عيادات المرآة الآمنة»

في يومه العالمي.. 3 فنانين غنوا لـ«الحمار»

شادية
شادية

يحتفل العالم اليوم الاثنين 8 مايو باليوم العالمي للحمار، وهو حدث مخصص للتعرف على هذا الحيوان الدؤوب وإبراز صفاته المميزة وخدماته للبشرية.

شادية أول من غنت للحمار

واحتفل بالحمار العديد من نجوم الفن وقاموا بالغناء له، حيث أن الفنانة الراحلة شادية هي أول من غنت للحمار أغنية تحمل أسم «شي يا حماري» من فيلم "أمال" عام 1952، والأغنية من كلمات مأمون الشناوي، وألحان محمود الشريف.

وجاءت كلمات أغنية «شي يا حماري» كالآتي:

"لو لفيت الكون 100 ملاقيش زيك يا مبروك.. ذوق ولطافة ورقة وخفهذة واللي يقولوا حمار ظلموك".

أغنيه«بحبك يا حمار» لسعد الصغير

وغنى المطرب الشعبي سعد الصغير للحمار في اليوم العالمي له اغنيه تحمل اسم "بحبك يا حمار" إنتاج عام 2006 من فيلم لخمة رأس، من إخراج أحمد البدري، وتأليف احمد عبدالله.

وجاءت كلمات أغنية "بحبك يا حمار" كالآتي:

بحبك يا حمار

ولعلمك يا حمار

ده أنا بزعل أوي لما

حد يقولك يا حمار

الحمير كلهم

​​عليا الطرب عمهم

لابس حزام بدل اللجام

وبترقص بلدي ورمبا

أحمد زكي يغني«إحنا الأربعة » للحمار والقرد

وقدم الفنان الراحل أحمد زكي خلال مسيرته الفنية، ما يقرب من 60 عملا فنيا، وقدم خلالهم 12 أغنية كانت كل منها إضافة تقدم قيمة مختلفة للفيلم، وتظهر جانبا آخر من الفنان الذي سكن قلوب محبيه.

من أبرز أغاني أحمد زكي أغنيه «احنا الأربعة » يغني فيها لأصدقائه القرد والحمار و المعزة، الذين يؤدون معا مهمة رسمية، فيصف كل منهم بحب وكأنه صديق فعلي، الفيلم "4 في مهمة رسمية" من إخراج علي عبد الخالق وإنتاج عام 1987، الأغنية من تأليف كمال عمار وتلحين منير الوسيمي.

وجاءت كلمات اغنيه"إحنا الأربعة" كالآتي:

ياريت بيشكروك ويذكروك بالخير

لأ دول بيشتموك ويظلموا الحمير

أول من اقترح اليوم العالمي للحمار

في عام 2018 أقترح العالم"أرك رازق" اليوم العالمي للحمار، وذلك بعدما أنشأ مجموعة مناقشة على موقع "فيسبوك" حول هذا الحيوان.

اقرأ أيضا..

سيد مكاوي وصلاح جاهين.. صداقة العمر والفن وأصحاب «الليلة الكبيرة»

موضوعات متعلقة