الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:22 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. 7 فنانات تأثرن بالشعراوي وأغنية «خد بأيدي» بداية اعتزال شادية

الشيخ الشعراوي والفنانه شادية
الشيخ الشعراوي والفنانه شادية

يحل اليوم السبت 15 أبريل ذكرى ميلاد الشيخ الشعراوي، حيث يعد الشيخ الشعراوي من أهم العلماء في العصر الحديث، وكان دائما يستخدم الطرق البسيطة والسهلة في شرح القرآن الكريم والحديث النبوي، الأمر الذي جعل جميع المسلمين في أنحاء العالم يتأثرون بخطاباته.

ومن الجانب الفني تأثر العديد من الفنانين والفنانات بإمام الدعاء الشيخ محمد الشعراوي وأبرز تلك الفنانات هم 7 تعرف عليهم:

الفنانة شادية

أغنية «خد بأيدي» كانت بداية اعتزال الفنانة شادية المجال الفني وذلك عندما ذهبت لسماع خطب ونصائح الشيخ الشعراوي في إحدى الندوات الخاصة بإمام الدعاء، وبعد الخطبة قامت بزيارة خاصة له بصحبه الفنانة ياسمين الخيام وبعدها كانت بداية ارتدائها للحجاب واعتزالها الفن.

الفنانة سهير رمزي

«الشعراوي ليس سببا» بهذه الكلمات أوضحت الفنانة سهير رمزي سبب ارتدائها الحجاب ولكنها أكدت أنها تتأثر بخطب الشعراوي قائله: أهم رجل ديني في حياتي، هو بالنسبة لي قدوة وأتعلم منه الإسلام الحقيقي بعيدا عن التشدد والتعصب.

وبعد مرور 25 عاما على ارتدائها للحجاب قامت بخلعه موضحة أنها كانت فترة في حياتها وانتهت.

الفنانة سهير البابلي وابنتها

أوضحت الفنانة سهير البابلي في تصريحات تلفزيونية سابقه سبب ارتدائها الحجاب قائله: بنتي نيفين هي السبب لأنها شعرت بالخجل من تدين ابنتها، في حين انشغالها بالتمثيل والغناء.

وأضافت: إنها سألت عددا من رجال الدين بهذا الشأن، ومن أبرزهم الشيخ محمد متولي الشعراوي، ثم قررت ارتداء الحجاب بعد اقتناعها بأنها مقصرة في دينها.

الفنانة هناء ثروت وزوجها

تعرضت الفنانة هناء ثروت لبعض الألفاظ الخارجية من أحد الممثلين في المسرح فقررت هناء ثروت وزوجها الفنان محمد العربي اعتزالهم مجال الفن فذهبا معا إلى الشيخ الشعراوي لأخذ رأيه وسماع نصائحه بخصوص الفن واتفق معهم في قرار الاعتزال.

الفنانة ياسمين الخيام

تعد الفنانة ياسمين الخيام أول الفنانات اعتزالا على يد الشيخ الشعراوي وهي ابنة الشيخ الحصري وكانت عندما تقوم بالغناء تحدث لها ردود أفعال تعرضها للحرج.

وبعدما توفي والدها ذهبت إلى الشيخ الشعراوي وطلبت منه أن يدعو لها بالهدى وقال لها الشعراوي إنه ذاهب لأداء مناسك العمرة وسوف يدعو لها هناك، وكأن دعوته استجابت بالفعل.

الفنانة مديحه كامل

اشتهرت الفنانة مديحة كاملة بأدوارها الجريئة قبل اعتزالها الفن بشكل نهائي، حيث زارت الشيخ الشعراوي لسماع نصائحه وتأثرت بها، لتقرر بعدها اعتزال الفن وارتداء الحجاب.

توفيت في رمضان عام 1997 بعد 5 سنوات من الاعتزال وهي صائمة، وكانت مديحة كامل تحضر ندوات دينية بجامع مصطفى محمود باستمرار.

الفنانة عفاف شعيب

في عام 1992، أعلنت الفنانة عفاف شعيب، ارتداء الحجاب وأوضحت في تصريحات تلفزيونية أنها ذهبت إلى الشيخ الشعراوي مع ياسمين الخيام، لسؤاله بشأن الحجاب.

وقالت إن الشعراوي قال لها: الحجاب فرض والله فرضه وهتتحاسبوا عليه، وأكدت أنه لم يفرض عليها الحجاب، بل أوضح لها فقط.