الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العنف المنزلي يزيد احتمالات الإصابة بالربو وأمراض الحساسية لدى المرأة

العنف المنزلي
العنف المنزلي

توصلت دراسة علمية حديثة أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة برمينجهام البريطانية، إلى أن العنف المنزلي والأسري قد يسبب أزمة صحية لفئة كبيرة من النساء خاصة مع التقدم في العمر، مشيرة إلى احتمالات الإصابة بأمراض الحساسية والربو المزمنة بنسبة تصل إلى 52%، وفقا للدورية العلمية Journal of Allergy and Clinical Immunology.

وأجرى الباحثون الدراسة، على فئة كبيرة من النساء الذين تعرضوا للعنف المنزلي في الصغر، حيث وجد لذلك آثار جانبية على الصحة العامة بجانب الإصابة بأمراض الحساسية والربو المزمنة، مقارنة، بالرجال أو من لم يتعرضوا للعنف، مشيرة أن ذلك يهدد صحتهم ومستقبلهم.

ومن جانبه، كشف الطبيب جوت سينغ تشاندان عن العلاقة بين إصابة النساء بالأمراض الصدرية والعنف المنزلي، قائلا: « نتائج الدراسة أظهرت أن النساء اللاتي تعرضن للعنف المنزلي وإساءة المعاملة ترتفع لديهن احتمالات الإصابة بأمراض الحساسية بنسبة تصل إلى 52%».

وتابع: "العنف المنزلي وإساءة المعاملة مشكلة عالمية تشكو منها المرأة بشكل غير متناسب مقارنة بالرجل، ونحن نهدف إلى فهم التأثيرات الصحية للعنف المنزلي، حتى يتسنى وضع سياسات تتعلق بالصحة العامة لعلاج ليس فقط العنف المنزلي، بل أيضا التأثيرات الثانوية لهذه المشكلة الاجتماعية، مثل الإصابة بأمراض الحساسية".

وشملت الدراسة التي أجريت في بريطانيا مجموعة من النساء البالغات اللاتي تبلغ أعمارهن 18 عاما أو أكثر، مع تقسيمهن إلى فئتين حسب تعرضهن للعنف المنزلي أو لا، مع استبعاد النساء اللاتي يعانين من أمراض.

اقرأ أيضا: فيديو مثير خلال تتويج تشارلز.. ”سقوط جندي وجره في الوحل”