الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:45 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عفاف راضي.. صوت دافىء وموهبة اكتشفها بليغ حمدي

عفاف راضي
عفاف راضي

تمتلك صوتا دافئا يحمل البهجة ويلقيها في النفوس دفعة واحدة، واحدة من أبرز مطربات جيلها وصوت ذهبي من رائحة زمن الفن الجميل هي الفنانة عفاف راضي.

ولدت عفاف راضي في 12 مايو 1954، التحقت بمعهد الكونسرفتوار بقسم الغناء الاوبرالي وحصلت على البكالوريوس بتقدير امتياز، ودرجة الماجستير في الفنون، ثم الدكتوراة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وشقيقها هو مدير التصوير السينمائي الراحل ماهر راضي.

اقرأ أيضًا: بعد ضبطه مع تاجر مخدرات.. ما موقف «الموسيقيين» من مؤدي المهرجانات «السادات»؟

ذاع صيتها في معهد الكونسرفتوار في الوقت الذي كان يبحث فيه بليغ حمدي عن أصوات جديدة يقدمها للساحة الغنائية، وجد بليغ في صوت عفاف راضي ما يبحث عنه وعلى يديه بدأت شهرتها الحقيقية إذ كانت قد قدمت عدة تجارب قبل لقائها مع بليغ.

وقفت عفاف راضي تغني موشحات وأوبرالي أمام بليغ حمدي الذي أخبرها أنها سوف تغني "ردوا السلام" في حفل الربيع الذي يحييه عبدالحليم حافظ بالإسكندرية، وحتى يشجعها وقف قائدا للفرقة الموسيقية وكانت البداية.

توالت أغاني عفاف وبليغ وقدم لها من ألحانه أجمل أغانيها التي تنوعت بين الأغانية الشعبية والرومانسية أبرزها "هوا يا هوا، لما بيهل المسا، عطاشا، تساهيل، الرزق على الله".

اقرأ أيضًا:استيفان روستي.. «الشرير الظريف» متعدد المواهب ومخرج أول فيلم في السينما

قدمت مع بليغ حمدي أغاني مسرحية "ياسين ولدي" ولحن لها أغاني فيلم "مولد يا دنيا" وهي "حبيتك، يلا يا دنيا، يمكن على باله، تعالي جنبي"، وحقق الفيلم نجاح كبير، وبلغت الأغاني التي لحنها لها بليغ 60 أغنية.

خلال مشوارها الفني قدمت العديد من الأغاني تنوعت بين الدينية والرومانسية وأغاني الأطفال وتعاونت مع عدد من الملحنين أبرزهم محمد الموجي وعمار الشريعي وكمال الطويل وحلمي بكر، ومن أبرز أغانيها "جرحتني عيونه السودا، ابعد يا حب، يمكن على باله، والنبي دا حرام، يا حمام الدوح روح، ومن أغانيها الوطنية "مصر هي أمي".

مشوار فني طويل خاضته عفاف راضي التي تشغل حاليا منصبي أستاذ مساعد بأكاديمية الفنون وعضو بلجنة الاستماع بالإذاعة والتليفزيون، وحصلت على العديد من التكريمات من عدة دول عربية، وكان أخر ظهور لها من الحرم المكي وهي تؤدي مناسك العمرة برفقة ابنتها المطربة مي كمال، ويصادف اليوم عيد ميلاد عفاف راضي الـ69 ويظل صوتها باق لا يغيب.