الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:31 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعتلاء سيدة المنبر بدون حجاب في المغرب.. حقيقة أم شائعة؟

سيدة تعتلي المنبر
سيدة تعتلي المنبر

أثارت سيدة في المغرب الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، إذ انتشرت لها مجموعة صور عبر مواقع التواصل وهي تعتلي المنبر بأحد المساجد بدون ارتداء حجاب، وفق ما تداوله النشطاء والمتابعين، الأمر الذي تسبب في حالة من الغضب اجتاحت المواقع والشوارع في المغرب.

واجهت السيدة انتقادات حادة من النشطاء، جاء أبرزها أنها انتهكت حرمة المؤسسة الدينية، في إشارة إلى مسجد القرويين التابع لمدينة فاس المغربية، وأنها لم تدرك حجم وأهمية المكان الذي دخلته وأقامت فيه لعدة ساعات دون حجاب.

في المقابل وبعد حالة من الصدمة؛ نفى مسؤولون صحة الأخبار المتداولة من قبل النشطاء، بشأن أن الصور قد تم التقاطها من هذا المسجد، مؤكدين أن هذا المكان الذي يوجد بالصور لم يكن مسجد بالأساس.

وفق موقع "هسبريس" المغربي، فإن الصور المتداولة هي بالفعل لسيدة لم ترتدي الحجاب، ولكنها لم تكن لمسجد فاس ولا أي مسجد آخر، بينما هي لمكان يسمى "زاوية فاس" متخصص في تعليم اللغة العربية لمن لا يتحدثونها.

وتعود الصور لسيدة كانت تدير ندوة ثقافية، التي قامت إحدى الجمعيات ويطلق عليها اسم "ذاكرة فاس" بتنظيمها في زاوية فاس، وهي تلك التي تقع بمنطقة الرصيف التابعة لمدينة فاس.

بعد انتشار الصور على نطاق واسع في المغرب بمواقع التواصل الاجتماعي، والتي أثارت حالة من الغضب بعد تداول أخبار بأن سيدة غير محجبة تعتلي منبر مسجد، أكدت الجمعية المنظمة للمناسبة الثقافية، أن الصور غير دقيقة وأثارت جدل في غير محله، لكون الصور كانت في أحد الأماكن المتخصصة في تعليم اللغة العربية فقط.

وفق جمعية "ذاكرة فاس" فإن هذه السيدة التي ظهرت في الصور تعمل في مجال حقوق الإنسان، وهي بالأساس من مدينة فاس، وجلست خلال الندوة الثقافية على كرسي مرتفع يشبه المنبر حتى يراها جميع من حضور الندوة.

اقرأ أيضاً: على واحدة ونص.. فلاحون يجمعون محصول القمح على أنغام الدرامز في الغربية