الطريق
الأحد 5 مايو 2024 05:09 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

منيرة المهدية «سلطانة الطرب».. هزت عرشها أم كلثوم وحضر جنازتها 6 أشخاص

منيرة المهدية
منيرة المهدية

ظاهرة فنية وأول من وقفت على خشبة المسرح، لقبت بـ"سلطانة الطرب" أكتشفت النجوم وباتت الأشهر في زمانها، برعت في الرقص والغناء ولم تجد من ينافسها، توافد على مسرحها الوزراء وعلية القوم وعرفت بـ"ملكة التخت الشرقي"، هي منيرة المهدية.

اقرأ أيضًا:مسلسل الثمن الحلقة 67 متوفرة الآن بجودة HD

النشأة

ولدت زكية حسن منصور في 16 مايو 1885بقرية "مهدية" بالشرقية، توفى والدها وهي في مرحلة الطفولة وعكفت شقيقتها الكبرى على تربيتها، وانتقلت برفقتها إلى الإسكندرية، بدت موهبتها تلوح في الأفق وهي صغيرة وكانت تغني القصائد وهي في الثامنة من عمرها، تعلقت بصوت الشيخ سلامة حجازي، وفي إحدى المرات عرض عليها محمد فرج صاحب مقهى في باب الشعرية بالقاهرة العمل معه وغيرت اسمها إلى "منيرة المهدية" نسبة إلى اسم قريتها.

البداية

ذاع صيتها في القاهرة في الملاهي الليلية ومقاهي الرقص ما دفعها للعمل مع فرقة عزيز عيد، وانطلقت شهرتها وهي تغني في مسارح الأزبكية وكانت أول سيدة تقف على خشبة المسرح، كانت أحلام "منيرة" لا تتوقف وكونت فرقة منيرة المهدية وافتتحت ملهي"نزهة النفوس" بالقاهرة، وكان فرقتها تضم عمالقة أبرزهم محمد عبد الوهاب الذي يرجع لها الفضل في اكتشافه وعمل معها ملحن وغنى معها في مسرحية "كليوباترا".

أعمالها الفنية

تعاونت منيرة المهدية مع عدد كبير من الملحنين والمؤلفين منهم سيد درويش وكمال حسني، وقدمت عدد من الأغاني أبرزها "إرخي الستارة، أسمر ملك روحي، على دول يامه، يمامة بيضا، بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة، أمانة يا بلبل، هويت بخاطري، حبك ياسيدي، ما أقدرش أحب"، لم تكتف بالغناء وخاضت تجربة التمثيل على المسرح في عدة مسرحيات أبرزها "روميو وجولييت"، وجسدت دور روميو والغريب أنها كانت تهوى تقديم الأدوار لشخصيات رجال، مثل "صلاح الدين الأيوبي" و"علي نور الدين" ولعبت دور "كارمن" في مسرحية تحمل نفس الاسم، وكان أول دور لها في شخصية نسائية وقامت بإخراج المسرحية لتصبح أول مخرجة، وتوالت مسرحياتها "حرم المفتش، الغندورة، كلام في سرك".

اقرأ أيضًا:كريم عبد العزيز زوج نور اللبنانية في صيف 2023.. «يتورط في خطف طفل»

ظهرت وطنية "منيرة" جلية أثناء ثورة 1919، وقدمت العديد من الأغاني الوطنية والمناهضة للإنجليز منها "مصر الجميلة، إن كنت في الجيش، مصر الجديدة"، وغنت للزعيم سعد زغلول وكان يقف على باب مسرحها الوزراء وعلية القوم ورجال السياسة ونالت شهرة كبيرة ووصل الأمر أن شكل علي ماهر الحكومة في العوامة 100 وهي عوامة منيرة المهدية التي كانت تستقبل بها ضيوفها وتتدفق عليها الهدايا والأوسمة، سنوات من الشهرة و"المهدية" تتربع على عرش الغناء والطرب والرقص حتى جاءت أم كلثوم وبدأ يخفت نجمها وانصرف الجمهور عنها لمشاهدة النجمة الصاعدة.

حياتها الشخصية

تزوجت منيرة المهدية من شاب يدعى محمود جبر ووقع الطلاق بعد 4 سنوات، ثم من بطل المصارعة حسن كمال وطلقت منه، وبعد فترة تزوجت من شقيقه "إبراهيم" ولم تنجب من زيجاتها سوى ابنة وحيدة تدعى "نعمات".

النهاية

ظلت الأضواء تختفي عنها رويدا وانصرف الكثير عن مسرحها خاصة بعد تقدمها في السن، وفي 11 مارس 1965 كانت نهاية أسطورة "سلطانة الطرب" التي رحلت عن عمر ناهز الـ 80 عاما، وقيل أن جنازتها لم يحضرها سوى 6 أفراد هم بائع جرائد وموظف بالنقابة وحفيدها و3 من أصدقائه، وبالرغم من كل الحكايات التي كانت تسيطر على حياتها الشخصية إلا أن حياتها الفنية شكلت جزء من تاريخ الفن وحفرت اسمها في سجلاته.