الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقعات بتجاوز التكلفة العالمية للجرائم السيبرانية 11 تريليون دولار

شريف حازم
شريف حازم

قال الدكتور أحمد عبد الحافظ، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لشؤون الأمن السيبراني، إن هناك زيادة كبيرة في حجم الخسائر التي تتكبدها الدول من الهجمات السيبرانية، فقد بلغت التكلفة العالمية للجرائم السيبرانية نحو 8.4 تريليون دولار عام 2022، ومن المتوقع أن تتجاوز 11 تريليون دولا خلال العام الحالي.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات اليوم، بمركز مصر للمعارض الدولية، والذي يمتد على مدار 3 أيام من 16 إلى 18 مايو 2023.

وأضاف عبد الحافظ، خلال فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات CDIS-EGYPT، أن الأمن السيبراني حظي باهتمام كبير في لدستور المصري، والذي نص علي أن أمن الفضاء المعلوماتي جزء اساسي من الاقتصاد الوطني حيث تضع الدولة أولوية قصوى للأمن بمفهومه الشامل والأمن السيبراني بصفة خاصة برؤية مصر 2030.

وأشار إلى تأسيس المجلس الأعلى للأمن السيبراني ليترجم ذلك الاهتمام بقرار من رئاسة الوزراء وبرئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بجانب صدور قوانين حماية البيانات الشخصية ومكافحة جرائم تقنية المعلومات، ومن قبله إنشاء المركز الوطني للاستعداد للطوارئ.

وذكر أن هناك توجيهات واضحة من قبل رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بإعطاء أهمية لقطاع الأمن السيبراني، وتنمية البنية التحتية التكنولوجية مع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة وبلورة برامج تدريبية للعاملين للتعامل مع ملف الأمن السيبراني.

ونوه بالانتهاء من إعداد نسخة جديدة من الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني لتوفير البيئة الآمنة لمختلف القطاعات وتوحيد الرؤيا الوطنية من أجل التصدي للهجمات السيبرانية، ولقد جرى توقيع عدد من الاتفاقيات مع العديد من الجهات الدولية وذلك لإيماننا بأهمية التكاتف وتوحيد الرؤى للتصدي للهجمات السيبرانية.

اقرأ أيضا.. مسؤول: المركزي المصري تصدى لهجمات سيبرانية على بنكين