الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:31 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فورين أفيرز» تكشف تداعيات الهجمات السيبرانية الروسية على أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

• قامت روسيا بشن هجمات سيبرانية ممنهجة على أوكرانيا، من أجل إمداد قواتها بالمعلومات اللازمة خلال الحرب.

• تزايدت وتيرة الهجمات السيبرانية الروسية على أوكرانيا قبل إعلان موسكو القيام بالعملية العسكرية في كييف.

• بالرغم من تعثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فإن استمرار الهجمات السيبرانية الروسية من شأنه الضغط على الحكومة الأوكرانية للقبول بالشروط الروسية.

أكّد تقرير منشور في مجلة "فورين أفيرز" أن جميع الأدلة تشير إلى قيام روسيا بشن هجمات سيبرانية ممنهجة على أوكرانيا، من أجل إمداد قواتها بالمعلومات اللازمة خلال الحرب، موضحًا تزايد وتيرة الهجمات السيبرانية الروسية على أوكرانيا قبل إعلان موسكو القيام بالعملية العسكرية، وقيام الوحدات الإلكترونية الروسية بنشر برامج ضارة تقوم بتدمير أهداف عسكرية في الداخل الأوكراني (مثل: البنية التحتية للاتصالات، ومراكز القيادة والسيطرة العسكرية)، وهو الأمر الذي أدى إلى تعطيل أنظمة الحاسب الآلي الخاصة بالقطاعات الحكومية والعسكرية والبنية التحتية الحيوية.

اقرأ أيضا: «أويل برايس»: تباطؤ الطلب الآسيوي على الغاز المسال تزامنا مع زيادة الطلب الأوروبي

وبالرغم من تعثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فإن موسكو نجحت في شن هجمات سيبرانية على مراكز القيادة والسيطرة الحكومية والعسكرية، والمراكز اللوجستية، وخدمات الطوارئ، ومحطات مراقبة الحدود، بهدف الضغط على الحكومة الأوكرانية، وإجبارها على العودة إلى طاولة المفاوضات، والقبول بالشروط الروسية.

وحذّر التقرير من احتمالية لجوء روسيا خلال الفترة المقبلة إلى اتباع استراتيجية "الاستنزاف" التي تعتمد بالأساس على تكثيف الهجمات السيبرانية على أوكرانيا، مؤكدًا نجاح بعض تلك الهجمات في مد موسكو بالمعلومات اللازمة لتحقيق أهدافها العسكرية في كييف.

وختامًا، أكّد التقرير أهمية إعادة النظر في التقديرات التي تقلل من تأثير الهجمات السيبرانية الروسية على أوكرانيا، مشيرًا إلى أن فهم طبيعة تلك الهجمات والوقوف على تأثيراتها، يسهم في تعزيز الأمن الجماعي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، فضلًا عن أهميته في مواجهة مخاطر تلك الهجمات والحد من تأثيراتها.

اقرأ أيضا: روسيا على وشك مواجهة أول عجز سيادي لتخلفها عن سداد ديونها