الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:50 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخرجي السينما والزعيم.. ثنائيات من سمير سيف إلى رامي إمام

عادل إمام ورامي إمام
عادل إمام ورامي إمام

رحلة فنية طويلة وسنوات من العمل بلا توقف خاضها عادل إمام، أثمرت عن العديد من الأفلام والمسلسلات، وشكل ثنائيات مع عدد من المخرجين والمؤلفين وبات كل منهم شريك في نجاح الزعيم.

كانت بداية تحول عادل إمام من فنان كوميدي تصبغ أفلامه الكوميديا في فترة السبعينات إلي بطل شعبي في أفلام الحركة والأكشن على يد المخرج سمير سيف وبدأ معه مرحلة جديدة في الثمانينات، ليثبت أنه قادر على أداء كل الأدوار وصانع جيد لأفلام التراجيديا والأكشن وكانت البداية من فيلم "المشبوه" مع سعاد حسني وحقق الفيلم نجاح مدوي.

وصنع "سيف" و"الزعيم" 7 أفلام أخرى تعد هي الأقوى والأبرز في مسيرة "إمام" الفنية وهي "الغول، النمر والأنثى، الهلفوت، المولد، احترس من الخط، شمس الزناتي، مسجل خطر".

كان "إمام" يسعى لمواكبة تغيرات سينما الثمانينات ومع ظهور تيار الواقعية الذي جاء عن طريق محمد خان الذي قدم له واحد من أجمل أفلامه "الحريف" وبرغم عدم تحقيق الفيلم نجاح كبير في شباك التذاكر إلا أنه مع مرور الأيام بات الأكثر جماهيرية.

لم يترك الزعيم "فانتازيا" رأفت الميهي التي تميزت بها أفلامه وتعاون معه في "الأفوكاتو" الفيلم الذي حقق نجاح كبير وقت عرضه.

شكل ثنائي مع المخرج نادر جلال وكان له نصيب كبير من أفلام وقدم له "سلام سا صاحبي، الإرهابي، جزيرة الشيطان" و"بخيت وعديلة" والجزء الثاني "الجردل والكنكنة" وتوالت الأفلام "رسالة إلي الوالي، هالو أمريكا، الواد محروس بتاع الوزير".

كان النصيب الأكبر في العمل مع عادل إمام للمخرج محمد عبد العزيز الذي أخرج له 18 فيلما هي الأجمل في مسيرته الفنية أبرزها "قاتل ما قتلش حد، على باب الوزير، إنتخبوا الدكتور سليمان، غاوي مشاكل" و"خلي بالك من عقلك" وحقق نجاح جماهيري مدوي.

اقرأ أيضاً:فيلم ”بعد الشر” يواصل تصدره شباك التذاكر بالسعودية للأسبوع الثاني على التوالي

تقابل مع شريف عرفة في مطلع التسعينات وكانت البداية من "اللعب مع الكبار" وتوالت الأفلام "الأرهاب والكباب، المنسي، طيور الظلام، النوم في العسل".

تعاون مع المخرجين الشباب ومنحهم الفرصة في بداياتهم أبرزهم نجله رامي إمام الذي بدأ مشواره في أفلام الزعيم مساعد مخرج في "الواد محروس بتاع الوزير" وكانت بداية عمله كمخرج في مسرحية "بودي جارد"، وفي السينما أخرج له فيلمي "أمير الظلام"، "حسن ومرقص"، وعدة مسلسلات "فرقة ناجي عطا الله، العراف، صاحب السعادة، مأمون وشركاه، عفاريت عدلي علام، عوالم خفية" وكان آخرها "فلانتينو".

عمل مع كبار الكتاب وارتبط اسمه مع الكاتب وحيد حامد وقدم له 9 أفلام تعد هي الأبرز في مسيرته "الغول، المنسي، اللعب مع الكبار، طيور الظلام، الهلفوت، مسجل خطر، الإرهاب والكباب، الإنسان يعيش مرة واحدة".

اقرأ أيضاً:طرحها خلال أيام.. «عشان مش شبهكوا» أحدث أغنيات جورج وسوف

المؤلف يوسف معاطي شكل معه ثنائيًا وكانت البداية من مسرحية"بودي جارد"، وفي السينما "الواد محروس بتاع الوزير، عريس من جهة أمنية، التجربة الدينماركية، السفارة في العمارة، حسن ومرقص، مرجان أحمد مرجان، بوبوس".