الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البوسطجية اشتكوا».. كتبها أبو السعود الإبياري على القهوة وصنعت شهرة رجاء عبده

رجاء عبده
رجاء عبده

"البوسطجية اشتكوا من كتر مراسيلي".. واحدة من أجمل الأغاني التي حققت جماهيرية كبيرة للمطربة رجاء عبده في منتصف الأربعينات والتي لحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب، وخلف الأغنية كانت كواليس مثيرة.

كان معروف عن "عبد الوهاب" أنه لا يلحن سوى لمن يتحمس له ويدرك قدرات صوته وموهبته، واختار رجاء عبده ليلحن لها أغنية، وفي 1945 بدأ التحضير لفيلم "الحب الأول" من إنتاج شركته "عبد الوهاب فيلم" في أول أفلام الشركة واختار لبطولة الفيلم المطرب جلال حرب ورجاء عبده التي كان يؤمن بموهبتها وجمال صوتها وكان يشبه حنجرتها بـ"تربة مصر الخصبة".

كان الفيلم يضم عدد من الأغاني وطلب عبد الوهاب من المؤلف أبو السعود الإبياري فكرة أغنية تدور حول مشهد في الفيلم، وفي إحدى المرات كان "الإبياري" يجلس مع صديقه المخرج حسن الإمام في مقهى مواجه لكازينو بديعة مصابني التي تخرج من تحت يديها عمالقة الطرب والتمثيل والرقص، وكانت "مصابني" ملكة المسارح يتهاتف الجمهور عليها وتنفذ تذاكر الملهى بمجرد طرحها، وكذلك كانت تتلقى خطابات من المعجبين بشكل يومي يعبرون فيها عن مدى حبهم وإعجابهم بما تقدمه.

اقرأ أيضًا:نادية عزت.. كذبت على «العندليب» وصنع نجوميتها «ونيس»

اقرأ أيضًا:«وكأنك سكر» أغنية جديدة لجنات «فيديو»

طالت جلسة "الإبياري" وحسن الإمام الذي كان مساعد مخرج حينها وكان يشتكي له من مروره بضائقة مالية، وأثناء الحديث مر ساعي البريد "البوسطجي" على المقهى وهو يحمل عدد كبير من "الجوابات" القادمة من المعجبين إلى بديعة مصابني وأبدى ضيقه من كثرة الخطابات التي لا تنتهي ويحملها كل يوم، وقال لأحد رواد المقهى "البوسطجية اشتكوا" من كثرة الخطابات، وفي ذلك الوقت كانت الخطابات هي وسيلة التواصل بين الجمهور والفنانين، لم تمر عبارة البوسطجي على مسامع أبو السعود الإبياري مرور الكرام وباتت عالقة في ذهنه وأمسك بقلمه وراح يكتب "البوسطجية اشتكوا من كتر مراسيلي وعيوني لما بكوا دابت مناديلي".

انتهي "الإبياري" من كتابة الأغنية وعرضها على "عبد الوهاب" الذي قرر شرائها بـ10 جنيهات منحها كلها لـ حسن الإمام حتى ينهي أزمته المالية، المثير أن الأغنية بعد تلحينها رفضها مؤلف الفيلم أحمد شكري ومخرجه جمال مدكور والطريف أن المطربة رجاء عبده رفضتها هي الأخرى واعترضت على كلماتها بدعوى أنها أغنية شعبية ولا تتناسب مع قصة الفيلم، ولم تكن تدرك أنها سوف تصبح هي الأغنية الأشهر في مشوارها الفني.

حاول "عبد الوهاب" إقناعها وأخبرها أن الأغنية سوف تصنع لها المجد، تقول رجاء عبده في تسجيل صوتي نادر: "عبد الوهاب حاول يقنعني ورفضت راح خلى بنت في الكورال تغنيها وأنا كنت في الاستديو سمعتها واتجننت وفضلت أتحايل عليه علشان أغنيها وقولتله علشان خاطري إديهالي أنا كنت غلطانة وبعد إلحاح مني غنيتها وكانت سبب شهرتي".

وبالفعل حققت الأغنية نجاح جماهيري كبير وأطلق النقاد على رجاء عبده مطربة البوسطجية وانتقلت الأغنية من السينما إلى الإذاعة التي كانت تتلقى طلبات من الجمهور بإذاعتها، ونجاح الأغنية الطاغي جعلها تعيش وتبقى رغم مرور السنين وباتت أشهر من فيلم "الحب الأول" الذي غنيت ضمن أحداثه.