الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:43 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحلام المصرية .. 100 عام على ميلاد الصوت الذهبي من ميت غمر

أحلام المصرية
أحلام المصرية

في دنيا الطرب المصري، هناك أصوات تترك بصمة لا تُنسى، وواحد من هذه الأصوات هو صوت أحلام المصرية، المطربة التي أضاءت سماء الفن المصري بأغانيها الخالدة.

رحلة البداية: من ميت غمر إلى القاهرة

ولدت فاطمة النبوية الشهيرة بأحلام في مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية قبل 100 عامًا، وكان صوتها العذب يجذب انتباه كل من يسمعه، حتى أنها كانت تغني للمدرسات في مدرستها أغاني أم كلثوم وعبد الوهاب، وفي سن الثالثة عشر، سافرت إلى القاهرة والتقت بالموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي آمن بموهبتها وقرر المغامرة والعمل معها.

التألق والشهرة: "القمح الليلة" و"يا عطارين دلوني"

كانت أولى خطوات أحلام نحو الشهرة عندما لحن عبد الوهاب أغنية "القمح الليلة" لها. حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا وأصبحت شائعة بين جمهور الطرب، وبعدها، طُلِبَ من أحلام أن تغني "يا عطارين دلوني"، والذي كان بابًا لشهرتها.

اقرأ أيضا: كواليس حياة ماري منيب.. الحب والطبخ والفن و«عشة الفراخ»

التكريم: "المهد المنصان"

كان لأحلام دورا كبير في تطور الموسيقى المصرية، خاصةً الموسيقى المخصصة للأطفال، وفازت بجائزة كبرى على مستوى العالم العربي بفضل أغنية "المهد المنصان"، التي كتب كلماتها بيرم التونسي ولحَّنَهَا محمود الشريف.

تأثير أحلام: "زغروطة حلوة"

فارقت أحلام المصرية الحياة في عام 1997، لكن صدى صوتها ما يزال يعزف في قلوب جمهورها، من "زغروطة حلوة" إلى "يا عطارين دلوني"، تُذكِّرُ أغانِي أحلام جيلًا كاملاً بجمال وروعة فنِّ المطربة المصرية.

اقرأ أيضا: توفيق الدقن.. لاعب السكة الحديد الذي دخل الفن بالصدفة

تكريمًا لأحلام: 100 على ميلاد مبدعة مصرية

في ذكرى ميلاد أحلام المصرية المائة، نستذكر إسهامات هذه المطربة في تاريخ الموسيقى المصرية، من خلال صوتها الجذاب وأغانِيَّهَا التِّى لَاتُنسى، وأثرت في حياة العديد من المصريين ومحبي الطرب في الوطن العربي.