الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم التأمين بعد قراءة الفاتحة في الصلاة؟ الإفتاء تجيب

صلاة
صلاة

ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، يقول طارحه: "ما حكم التأمين بعد الفراغ من قراءة الفاتحة في الصلاة؟".

أجابت دار الإفتاء، في فتوى سابقة لها عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية: "التأمين بقول "آمين" عقب الفراغ من قراءة الفاتحة سنة مشروعة في كل حال".

واستكملت الإفتاء: "التأمين بقول "آمين"سواء داخل الصلاة أو خارجها، للمنفرد والإمام والمأموم، في الصلاة السرية والجهرية، ويسر بها في الصلاة السرية، ويجهر بها في الجهرية، ويؤمن فيها مع الإمام".

وأشارت الإفتاء إلى أن التأمين في الدعاء هو: أن يقول السامع "آمين"، وهو بمعنى: اللهم افعل بنا ذلك، فهو طلب المؤمن من الله أن يستجيب الدعاء، واستعمله الفقهاء بمعنى طلب استجابة الدعاء من رب العالمين؛ فقالوا: آمين معناه: اللهم استجب لنا.

وأوضحت الإفتاء فضل التأمين بعد قراءة الفاتحة في الصلاة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إذا أمن الإمام فأمنوا، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه - وقال ابن شهاب - وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: آمين».

واختتمت الإفتاء: "التأمين عقب الفراغ من قراءة الفاتحة سنة مشروعة؛ سواء داخل الصلاة أو خارجها، للمنفرد والإمام والمأموم، في الصلاة السرية والجهرية، ويؤمن فيها مع الإمام، والله تعالى أعلى وأعلم".

اقرأ أيضا:الإفتاء توضح حكم العمل التطوعي