الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:38 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل شروط وضوابط قانون تنظيم انتظار المركبات

تنظيم انتظار السيارات
تنظيم انتظار السيارات

يعد قانون تنظيم انتظار المركبات من القوانين المهمة التي تمّت الموافقة عليها من قبل مجلس النواب، وذلك لمنع الفوضى والإجراءات العشوائية في مواقف السيارات، والتي تدير بشكل غير مرخص، وبالتالي يتم تنظيم قوانين العمل في مواقف السيارات وتحديد جهة منح التراخيص بها.

تنظيم انتظار المركبات

يسمح القانون المتعلق بتنظيم انتظار المركبات للشركات أو الأفراد ببيع حق الاستغلال لأماكن الانتظار لمدة تصل إلى 10 سنوات، وهذا يعد من أساليب تحقيق العوائد ودعم الاستثمار في هذا المجال.

تتضمن المادة (4) من القانون أنه يجوز للمحافظ أو رئيس جهاز المدينة في المجتمعات العمرانية الجديدة، عرض حق الاستخدام لجميع أو جزء من أماكن الانتظار في المحافظة أو المدينة للأفراد أو الشركات.

يجوز ذلك بشرط الامتثال لأحكام قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة والصادرة بموجب القانون رقم 182 لعام 2018، مع فترة استخدام لا تتجاوز عشرة سنوات.

تحدد المادة (5) أن الشركات أو الأفراد الذين لديهم حق استغلال المركبات ملزمون بجمع مقابل الانتظار من السائقين في المناطق المحددة لها، دون تجاوز القيمة المحددة من قبل اللجنة.

16 شرطا بقانون تنظيم انتظار السيارات

تمت الموافقة على نسخة كراسة الشروط والتي تحتوي على 16 شرطاً للتعامل بين المحافظة والشركة المعنية بالمزايدة، وذلك بعد مراجعتها من قبل مجلس الدولة واللجنة المسؤولة عن القانون رقم 150 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية رقم 5 لسنة 2021 بخصوص تنظيم انتظار المركبات في الشوارع. وقد تم إرسال الكراسة إلى المحافظات لبدء التطبيق على أرض الواقع وتذليل الصعوبات التي تعترض عملية التفعيل في الأحياء والمراكز والمدن.

لا يحق للمشتري المزاد بإقامة أي مبانٍ أو إنشاءات أو إجراء تعديلات أو تغييرات داخل الموقع المعروض في المزاد، ولا يجوز استخدام الموقع بأي غرض آخر غير المخصص له، ولا يمكن وضع إعلانات داخلية أو خارجية على الأسوار دون الحصول على موافقة المحافظة، كما يتوجب عدم استخدام مواد خطرة أو قابلة للاشتعال أو تلحق أضرار بالصحة العامة داخل الموقع.

اقرأ أيضا: اتهامات وتبريرات.. حرب تصريحات تشعل نقابة المهندسي