الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:23 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غادة والي.. كيف سقطت في بئر السرقة مرتين؟

أثارت مصممة الجرافيك غادة والي الجدل بعد استغلالها بعض تصميمات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، لطبعها على عبوات إحدى شركات المياه الغازية، وذلك للمرة الثانية بعد تصميمات المترو المسروقة التي نسبتها "والي" لنفسها والتي نزعتها إدارة المترو، وقدمت اعتذار للفنان الروسي.

سطو للمرة الثانية

كانت المرة الأولى التي تعرضت فيها غادة والي لانتقادات لاذعة من المتابعين ومن رواد السوشيال ميديا، عندما استغلت وسطت على تصميمات الفنان الروسي جورجي كوراسوف لصالح شركة إدارة مترو الأنفاق والتي بدورها طبعتها على حوائط المترو، حتى تم اكتشاف الأمر من خلال أحد الفنانين التشكيلين المصريين، والذي أشار لتلك السرقة على صفحته على منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك، ومن ثم تفاعل رواد المنصة معه وعلى إثر ذلك قامت إدارة المترو بالتحقيق في الأمر، واتخذت قرارها في غضون أيام بنزع اللوحات المطبوعة على حوائط المترو.

رد مسئولي مترو الأنفاق على قضية اللوحات المسروقة

وقال أحمد عبدالهادي بكير المتحدث الإعلامي باسم إدارة مترو الأنفاق "للطريق"، إن الشركة الفرنسية المسئولة عن إدارة المترو، نفت العام الماضي علمها المسبق باستغلال مؤسسة المهندسة غادة والي لتصميمات الفنان الروسي، وحين تأكدت من الأمر قامت على الفور بنزع اللوحات من على حوائط محطات المترو.

الفرق بين السرقة والاقتباس

يوضح الفنان التشكيلي محمد عبدالعزيز الحاصل على جائزة نقابة فناني الخط البريطانية العام الماضي "للطريق"، أن هناك فرق أدبي وأخلاقي كبير بين الاقتباس والسرقة، فمن شروط الاقتباس أن توضح المصدر الذي اقتبست منه الفكرة أو الجزئية المقتبسة مهما كانت دقيقة، والاقتباس لا يجب أن يكون فكرة متتابعة تصلح أن تكون موضوع متكامل في حد ذاتها فهذا يُخرجها من كونها اقتباسًا.

أما السرقة فهي لا تحتاج إلى شرح، فهي عملية سطو على الأفكار الرئيسية، ويمكن كشفها بسهولة، خاصة في الأعمال الفنية المرئية، بالأخص في عصر السوشيال ميديا والانتشار السريع للأخبار والأحداث.

بين عمرو أديب وغادة والي

استطاع الإعلامي عمرو أديب بحنكته وخبرته الكبيرة انتزاع اعتراف بالتقصير والاستسهال والاستغلال من مصممة الجرافيك "غادة والي" وذلك في برنامجه الفضائي "الحكاية"، وقد اعترفت "والي" بأنها زادت في الاقتباس من الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

اقرأ أيضًا: برلمانيون: كلمة الرئيس أمام القمة العربية تاريخية وشاملة

موضوعات متعلقة