الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:01 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسماعيل ياسين.. «سُمعة» صاحب السعادة ونجم الشباك

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

صانع الضحكة وصاحب الاسم الأبرز في تاريخ الكوميديا، وأهم الفنانين في تاريخ السينما المصرية، بدأ من الصفر وتنمى أن يصبح مطربا ينافس موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، فأصبح ممثلا تحمل الأفلام أسمه، أضحك الجميع وتربع على قلوب الملايين هو "أبو ضحكة جنان" و"ابن حميدو" و"صاحب السعادة" الفنان إسماعيل ياسين.

نشأة إسماعيل ياسين صاحب السعادة ونجم الشباك

ولد إسماعيل ياسين في 15 سبتمبر 1912، في السويس، كان والده يعمل صائغ وتدهورت تجارته، ورحلت زوجته ليجد "إسماعيل" نفسه يعاني من اليتم وهو في مرحلة الطفولة، أيقن أنه يمتلك صوت جميل قادر على منافسة الشاب محمد عبد الوهاب آنذاك وقرر السفر إلي القاهرة بحثا عن فرصة في مجال الغناء وأن يصبح مطربا ولكنه وجد معهد الموسيقى مغلق، لم ييأس واشترى مونولوج من أحد المؤلفين وقام بغنائه أمام مدير إحدى صالات الغناء، ليقرر تعيينه منولوجيست بمرتب 4 جنيهات شهريًا، ومنه إلي صالة بديعة مصابني وينافس سيد سليمان المنولجيست الشهير.

إسماعيل ياسين

البدايات عند إسماعيل ياسين

منتصف الثلاثينيات تعرف على رفيق دربه أبو السعود الإبياري في فرقة "مصابني" وكان يمنحه منه الأغاني والمونولوجات، ابتسم له الحظ عندما اختاره المخرج فؤاد الجزايرلي وأسند له دور في فيلم "خلف الحبايب"، وتبعه بفيلم "مصنع الزوجات"، ثم جاءت الانطلاقة من ناحية الفنان علي الكسار وشارك معه في فيلم "علي بابا والأربعين حرامي"، وتوالت أفلامه "نور الدين والبحارة الثلاثة، تحيا الستات".

أفلام إسماعيل ياسين

يعد فيلم "الناصح" هو أولى بطولاته المطلقة، وانطلق "سمعة" يعمل بلا توقف وقدم العديد من الأفلام لدرجة أنه كان يقدم 15 فيلما في العام الواحد، وارتبط اسمه مع صديق البدايات ورحلة الكفاح أبو السعود الإبياري وكونا فرقة تحمل اسم إسماعيل ياسين قدمت 50 مسرحية في 12 عاما هي مدة عمل الفرقة التي تم حلها.

وكون ثائيا مع المخرج فطين عبد الوهاب وقدما معه سلسلة أفلام تحمل أسمه بدأت بـ"إسماعيل يس في الجيش" وحضر العرض الخاص الرئيس جمال عبد الناصر في سينما "ديانا" وكانت معظم أفلامه الناجحة ببصمة "الإبياري"، وتربع على عرش السينما التي أفسحت له الطريق بعد وفاة نجيب الريحاني وتوقف الكسار وبات "نجم الشباك" الذي يكتسح الإيرادات.

شهرة كبيرة نالها "سمعة" الضاحك الباكي الذي بدأ مشواره بالتعب والشقاء وحفر اسمه في سجلات السينما المصرية، ولكن في النهاية عاد كما بدأ منولجيست وفي أدوار صغيرة في أفلام بلبنان، وتراكمت عليه الديون واضطر في أوائل الستينيات إلي حل الفرقة، وتجاوز رصيده الفني الـ 450 فيلما حجزت مكانها على شاشة السينما.

ألوان الوطن | تزوج 3 مرات وأنجب طفلا واحدا.. محطات في حياة إسماعيل ياسين  بذكرى وفاته

نهاية إسماعيل ياسين

تزوج إسماعيل ياسين 3 زيجات آخرها من السيدة "فوزية" وأنجب منها ابنه الوحيد "ياسين" والذي عمل في الإخراج، وفي 24 مايو 1972 توقف قلب "سمعة" عن الخفقان ورحل عن عالمنا، وترك خلفه أفلاما شاهدة على موهبته وضحك لا ينتهي كلما مر على الشاشة.

اقرأ أيضًا:هالة عمر التي أخرجت بسمة بوسيل عن شعورها.. 10 معلومات عن مديرة أعمال تامر حسني