الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:20 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ياسين إسماعيل ياسين.. ترك دراسته وكتب أول أفلامه لوالده

ياسين إسماعيل ياسين
ياسين إسماعيل ياسين

أحب ياسين إسماعيل ياسين الفن وتعلق به عندما كان يذهب برفقة والده أيقونة الكوميديا إسماعيل ياسين إلي مواقع التصوير ويشاهد الفنانين في الاستديوهات، صنع لنفسه اسم في التأليف والإخراج بعيدا عن شهرة والده الطاغية.

ولد ياسين في 21 من مارس 1949، انتقلت إليه جينات حب الفن من والده وشارك معه وهو طفل لم يتجاوز عمره 9 سنوات في فيلم "إسماعيل ياسين في البوليس الحربي" وترك التمثيل، درس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ولم يكمل دراسته، والتحق بمعهد السينما ولم يكمل دراسته بسبب عدم حبه لأداء الامتحانات حسبما ذكر في برنامج "كان ياما كان".

بدأ أفلامه وهو في طالب بالسنة الأولى في معهد السينما وكان من تأليفه وهو "نص مليون جنيه" 1971، إخراج حمادة عبد الوهاب ووقف فيه بطلا أمام والده، اتجه لكتابة السيناريو والحوار في العدد من الأفلام أولها كان "اللعبة" من بطولة عادل إمام وتوالت أفلامه أبرزها "صديقي الوفي، صراع الأيام، كف و أربع أصابع، جريمة إلا ربع، المكالمة القاتلة" وحملت معظم أفلامه الطابع البوليسي، وكتب فيلمين ليوسف منصور "قط الصحراء، الرجل الشرس" ووصلت عدد الأفلام التي كتبها إلي 20 فيلما.

قام بإخراج عدة أفلام أبرزها "بذور الشيطان، المخبر، بصمات فوق الماء، تحت التهديد، بصمات فوق الماء" وقبل وفاته كتب السيناريو لمسلسلي "بنات عمري" و "أبو ضحكة جنان" بطولة أشرف عبد الباقي.

تزوج ياسين إسماعيل ياسين من خارج الوسط الفني وانجب بنتان "سارة وسلمى" وفي أيامه الأخيرة عانى من المرض وخسر معركته مع السرطان في 3 مارس 2008 وترك بصمة في أفلامه التي حملت توقعيه مخرجا ومؤلف.

اقرأ أيضًا..

سهر الصايغ تصل انتخابات نقابة المهن التمثيلية.. صور

موضوعات متعلقة