الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:07 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذكاء الاصطناعي يهدد الأمن القومي ويقود الإرهابيين لتنفيذ هجمات.. ما القصة؟

الذكاء الاصطناعي_مصدر الصورة_الجارديان
الذكاء الاصطناعي_مصدر الصورة_الجارديان

نجح الذكاء الاصطناعي في فرض انتشاره وسيطرته على كافة المجالات خلال بضعة أشهر قليلة ما يعكس تخوفات لدي البعض من سوء استغلاله في تنفيذ عمليات إرهابية.

ويحتاج مبتكرو الذكاء الاصطناعي إلى التخلي عن عقلية "اليوتوبيا التكنولوجية"، بحسب الوصف الذي وصفته هيئة مراقبة الإرهاب بعد مخاوف من إمكانية استخدام التكنولوجيا الجديدة لتهيئة الأفراد الضعفاء، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وقال جوناثان هول كيه سي، الذي يتمثل دوره في مراجعة مدى كفاية تشريعات الإرهاب، في الهيئة، إن تهديد الأمن القومي من الذكاء الاصطناعي أصبح أكثر وضوحا من أي وقت مضى، وأن التكنولوجيا بحاجة إلى التصميم مع وضع نوايا الإرهابيين في الاعتبار.

وأضاف كيه، أن الكثير من تطوير الذكاء الاصطناعي ركز على الإيجابيات المحتملة للتكنولوجيا مع تجاهل كيفية استخدام الإرهابيين لها لتنفيذ هجمات، حيث إنهم بحاجة إلى بعض النازيين الجدد الرهيبين البالغين من العمر 15 عاما معهم، والعمل على ما يمكن أن يفعلوه.

وفي خطوة خطيرة اعترف المراجع المستقل للحكومة للتشريعات المتعلقة بالإرهاب، بأنه قلق بشكل متزايد من نطاق برامج الدردشة الإلكترونية للذكاء الاصطناعي لإقناع الأفراد المعرضين للخطر أو المتشعبين عصبيا بشن هجمات إرهابية.

واستكمل: ما يقلقني هو إمكانية الإيحاء لدى البشر عندما يكونون منغمسين في هذا العالم ويكون الكمبيوتر في مأزق، ويتم استخدام اللغة في سياق الأمن القومي، خاصة وأن اللغة في النهاية تقنع الناس بفعل الأشياء.

ومع تزايد الدعوات إلى تنظيم التكنولوجيا بعد تحذيرات الأسبوع الماضي من رواد الذكاء الاصطناعي من أنها قد تهدد بقاء الجنس البشري، من المتوقع أن يثير رئيس الوزراء، ريشي سوناك، تلك القضية عندما يسافر إلى الولايات المتحدة يوم الأربعاء إلى لقاء الرئيس بايدن وكبار الشخصيات في الكونجرس.

وذكرت الصحيفة أنه تم تكثيف الجهود في المملكة المتحدة لمواجهة تحديات الأمن القومي التي يفرضها الذكاء الاصطناعي بالشراكة بين MI5 ومعهد آلان تورينج والهيئة الوطنية لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، التي تقود الطريق.

وقال ألكسندر بلانشارد، الباحث في الأخلاقيات الرقمية في برنامج الدفاع والأمن التابع للمعهد، إن عمله مع خدمات الأمن يشير إلى أن المملكة المتحدة تتعامل مع التحديات الأمنية التي يطرحها الذكاء الاصطناعي على محمل الجد.

وفي تصريحات سابقة خلال الأسبوع الماضي قال سوناك، إن بريطانيا تريد أن تصبح مركزا عالميا للذكاء الاصطناعي وتنظيمه، مصرا على أنها يمكن أن تقدم فوائد هائلة للاقتصاد والمجتمع.

اقرأ أيضًا: خُلقت للوفاء.. مواقف طريفة لكلاب لفتوا أنظار العالم بسبب أفعالهم