الطريق
الأحد 12 مايو 2024 03:46 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم ذبح الأضاحي بالمساكن والطرقات؟ الإفتاء تجيب

الأضحية
الأضحية

تلقت دار الافتاء المصرية سؤالا ورد إليها من أحد المتابعين يقول طارحه: ما حكم ذبح الأضاحي بالمساكن والطرقات؟

أجابت دار الإفتاء، فى فتوى سابقة لها، عبر موقعها الرسمي: من المقرر شرعا أنه "لا ضرر ولا ضرار"، والأمر الشرعي بشهود الأضحية في نحو قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإنه يغفر لك عند أول قطرة تقطر من دمها» أخرجه الحاكم في "المستدرك".

واستكمت الإفتاء: "لا شك أنه مشروط بعدم الضرر، كما أن شهود الأضحية لا يلزم أن يكون في المنزل، بل يكون أيضا في أي مكان آخر تذبح فيه، وقد ظهر للخاص والعام في هذا العصر مدى الضرر الذي يحصل من جراء ذبح الأضاحي في الطرقات والذي يؤذي المارة والناس في مساكنها بالرائحة والتلوث وانتشار الأمراض".

وتابعت الإفتاء: "والذابح للأضاحي أو غيرها في شوارع الناس وطرقهم مع تركه للمخلفات فيها يؤذيهم بدمائها المسفوحة التي هي نجسة بنص الكتاب العزيز، ويعرضهم لمخاطر الإصابة بأمراض مؤذية، وفي حديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم الذي رواه مسلم وغيره عن أبي برزة رضي الله تعالى عنه، قلت: يا نبي الله، علمني شيئا أنتفع به، قال: «اعزل الأذى عن طريق المسلمين»".

واختتمت الإفتاء: "فالواجب القيام بهذا الذبح في الأماكن المعدة والمجهزة لمثل ذلك، والواجب الحرص على الناس وعلى ما ينفعهم، والنأي بالنفس عن كل ما يكدر عيشهم أو يؤذي أحاسيسهم وأبدانهم، والله تعالى أعلى وأعلم".

اقرأ أيضاً: ما حكم اشتراك شخصين في الأضحية؟.. الإفتاء توضح