الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:31 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم ذبح شاة الأضحية قبل عيد الأضحى؟.. «الإفتاء» تجيب

شاة الأضحية
شاة الأضحية

ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها يقول طارحه: ما حكم ذبح شاة الأضحية قبل العيد؟ اشتريت شاة للذبيحة، وقبل عيد الأضحى بثلاثة أيام أكلت فوق طاقتها وكانت على وشك الموت فذبحتها خوفا من موتها ووزعتها على الفقراء، هل تعتبر أضحية أم صدقة؟

أجابت دار الإفتاء، عبر الموقع الرسمي لها: "الأضحية سنةٌ مؤكَّدةٌ في حق المسلمين المستطيعين، وتتعين الأضحية بالتعيين، فإذا تلفت الأضحية المعينة قبل العيد بغير تفريطٍ أو تقصيرٍ من صاحبها فليس عليه الإتيان بغيرها".


وتابعت الإفتاء: "وما فعله مقدِّمُ السؤالِ من قيامه بذبحها قبل العيد عندما أصابها المرضُ وأشرفت على الموتِ، وقيامه بتوزيع لحمها على الفقراء، عملٌ مشروعٌ، إلا أن لحمها هذا لا يعد أضحيةً، بل هو صدقةٌ تصدَّق بها".

وواصلت الإفتاء: "والله عز وجل يجزيه خيرًا؛ لأن الأضحية لا تكون إلا بالذبح بعد صلاة العيد كما هو مقررٌ شرعًا؛ لقوله سبحانه وتعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾. سورة الكوثر".


واستشهدت الإفتاء بالسنة النبوية، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى صَلَاتَنَا وَنَسَكَ نُسُكَنَا فَقَدْ أَصَابَ النُّسُكَ وَمَنْ نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَتِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ» رواه أبو داود، والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضا:الإفتاء: تناول عقار الكبتاجون غير جائز شرعًا