الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وراثي وغير معدي.. معلومات قد لا تعرفها عن مرض المهق

مرض المهق
مرض المهق

يعد مرض المهق حالة نادرة تصيب البعض وتكون نتيجة اختفاء صبغة الميلانين من الجسم، ما يؤدي إلى توحيد لونه حيث يصبح باللون الأبيض بما في ذلك شعر الرأس والرموش، الأمر الذي يتسبب في ظهور المصابين به بصورة تبدو للكثيرين غريبة، وهو ما يعرضهم للتهميش والنبذ

معاناة مرض المهق

منذ ساعات قليلة كان العالم على موعد مع اليوم العالمي لمرض المهق لعام 2023، والذي يهدف إلى التوعية بهذا المرض، والإشارة إلى حالة التهميش والنبذ التي يعانيها المرضى في أماكن مختلفة بالعالم.

أسباب مرض المهق

على الرغم من أن الإنسان يولد بمرض المهق إلا أنه يأتي نتيجة أسباب مختلفة، يقع في مقدمتها أنه من الأمراض الوراثية التي تكتسب نتيجة وجود جينات تحمل المرض في الوالدين، لذلك فهو مرض غير معدي، إذ يمكن التعامل مع المرضى به بشكل آمن تماماً.

يقع ضمن أسباب مرض المهق أنه يأتي نتيجة غياب صبغة الميلانين من الجسم، وهي المسؤولة عن منح الجسم اللون المناسب وفقا للبيئة، ولون الشعر ورموش العينين، وهو ما يجعل الشخص المريض يكتسب اللون الأبيض الخالص، الأمر الذي يجعله أكثر حساسية نحو الأضواء الساطعة.

يصبح مريض المهق أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل سرطان الجلد، لكونه يكون شديد التأثر بالأشعة فوق البنفسجية التي تصدر عن الشمس، كما أن الجلد لديه يكون قد فقد قدرته على مقاومة أضرار هذه الأشعة.

اقرأ أيضاً: في يومه العالمي.. أقوال مشاهير نجوا من السرطان