الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:47 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قدرها مليون دولار.. محتالون يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتقليد صوت فتاة وطلب فدية من والدتها

الأم وابنتها_مصدر الصورة_ديلي ميل
الأم وابنتها_مصدر الصورة_ديلي ميل

باتت استخدامات الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين ما بين التطور والتكنولوجيا وما بين استغلاله من قبل البعض لتنفيذ جرائم النصب والاحتيال عن طريق استخدام التقنية الحديثة AI.

ففي ولاية أريزونا قدمت أم شهادة تسرد فيها محنة مروعة، استخدم فيها بعض المحتالون الذكاء الاصطناعي لمحاكاة صوت ابنتها والقيام بعملية اختطاف مزيفة للمطالبة بفدية، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

ووصفت الأم "جينيفر ديستيفانو" أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ في جلسة استماع، رعبها عند تلقي مكالمة هاتفية من محتالين يطالبون مليون دولار من أجل العودة الآمنة لابنتها "بري" البالغة من العمر 15 عاما.

وباءت حيلة النصب التي خطط لها المحتالون بالفشل في دقائق معدودة بعد أن اتصلت الأم بابنتها وأكدت أنها آمنة في رحلة تزلج، إلا أن مشاعر الخوف التي شعرت بها الأم عندما سمعت حديث المحتالون واستغاثة ابنتها معهم للحصول على المساعدة حقيقية تماما.

وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من أن بري ليس لديها أي حسابات عامة على وسائل التواصل الاجتماعي ولا يمكن سماع صوتها في عدد قليل من المقابلات للمدرسة والرياضة، إلا أن والدتها حذرت أولياء الأمور من ضرورة أن يكونوا على دراية بمدى تمكن المحتالون في تكرار صوت أحد أفراد أسرته.

يذكر أن المحتالون طالبوا الأم بدفع فدية قدرها مليون دولار، وعند إعتراض الأسرة على مبلغ الفدية الكبير سرعان ما خفضوا طلبهم إلى 50 ألف دولار إلا أنه تم كشف مخططهم باكرا دون الحصول على أي مبالغ مالية.

اقرأ أيضًا: بالغرامات والحظر.. خطوات للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي في أوروبا