الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محرم فؤاد.. تزوج ملكة جمال الكون وصنع نجوميته بـ«حسن ونعيمة»

محرم فؤاد
محرم فؤاد

يمتلك حنجرة ذهبية وصوت شجي وموهبة كبيرة، نجح في التمثيل وفي الغناء وحجز لتفسه مكانا بين الكبار، هو "حسن" المغنواتي وحبيب "نعيمة"، وصاحب "رمش عينه والحلوة داير شباكها" الفنان محرم فؤاد.

ولد محرم حسين أحمد علي في 25 يونيو 1934 بحي بولاق في القاهرة لأسرة تعود جذورها إلي الصعيد، عكف والده على تربيته بعد وفاة والدته وهو في مرحلة الطفولة بجانب أشقائه التسعة وكان "محرم" أصغرهم، اكتشف جمال وقوة صوته ومقدرته على الغناء وهو في عمر الـ14 عاما، ومنها قرر البحث عن حلمه في أن يصبح مطرباً مشهوراً.

كان والده يرفض عمله في الغناء، ويطمح في أن يدرس بالأزهر ويصبح مقرئاً، بعد وفاة والده سافر إلي الإسكندرية ليعمل في عدة ملاهي بعيداً عن أعين أشقائه، وعاد للقاهرة وعمل في الأفراح الشعبية وفي ملاشي شارع محمد علي ودرس في معهد الموسيقى واعتمد مطرباً في الإذاعة.

قادته الصدفة أن يتقابل مع المنتج السينمائي حسن رمزي ووقع معه عقد احتكار لمدة 5 سنوات، وينص العقد أن ينتج له 3 أفلام في كل عام، وفي نفس الوقت كان المخرج حسن الصيفي يبحث عن وجه جديد يؤدي دور "المغنواتي حسن" في فيلم "حسن ونعيمة" 1959 ورشحه للمخرج هنري بركات وكان الفيلم إنطلاقته الحقيقية في عالم الشهرة مع سعاد حسني في أولى أفلامها.

حقق الفيلم نجاح كبير وخاصة أغنية "رمش عينه" التي قدمها ضمن أحداث الفيلم لدرجة أن إحدى مصانع النسيج أطلقت على إحدى منتاجاتها من السجاد "رمش عينه"، وتوالت أفلامه أبرزها "وداعا يا حب، حكاية غرام، لحن السعادة، ولدت من جديد، نصف عذراء" وخاض محرم فؤاد تجربة التأليف في فيلم "ولدت من جديد" وتجربة الإنتاج في فيلمي "عشاق الحياة" وفي أخر أفلامه "الملكة وأنا" وبلغ رصيده السينمائي 14فيلماً، وشارك في مسرحية "دنيا البيانولا" وفي الإذاعة قدم مسلسلي"حياة كامل الخلعي، حب ونغم".

غنى محرم فؤاد العديد من الأغاني وتعاون مع كبار الملحنيين والشعراء أبرزهم محمد الموجي وفريد الأطرش ومن الشعراء عبد العزيز سلام ومرسي جميل عزيز ومن أبرز أغانيه "يا واحشني رد علي، رمش عينه، ياحبيبي قوللي، والنبي لنكيد العزال، الحلوة داير شباكها، كله ماشي، يا واحشني، تعب القلوب" وكانت أخر أغانيه "بحبك يا شبرا".

تزوج محرم فؤاد 7 زيجات، الأولى كانت من تحية كاريوكا وكان الزوج رقم 11 بين أزواجها ثم انفصل عنها، والثانية من سيدة أجنبية، والثالثة من اللبنانية ماجدة بيضون وأنجب منها ابنه الوحيد "طارق"، وتردد أنه تزوج من ميرفت أمين سرا في أثناء زواجه الثالث، والزيجة الرابعة من ملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق بعد فيلمه معها "الملكة وأنا".

وتزوج من الفنانة عايدة رياض وانفصل عنها، وكانت آخر زيجاته كانت المذيعة التليفزيونية منى هلال وبقيت معه حتى وفاته.

عانى محرم فؤاد في أخر أيامه من مرض القلب وفي 27 يونيو 2002 توفي إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 68 عاما، رحل "فؤاد" وترك إرث غنائي وفني شاهد على موهبته.

اقرأ أيضًا: «بكاء هستيري وقلق».. ياسمين أيمن تكشف رد فعل أسرتها وأصحابها بعد شائعة وفاتها